ملتقى المغتربين
ختان الاناث بين الطب والعادات B01e1d10
ملتقى المغتربين
ختان الاناث بين الطب والعادات B01e1d10
ملتقى المغتربين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي علمي أدبي يتناول قضايا معاصرة ونقاشات جادة ومواضيع مختلفة جدية وساخرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ختان الاناث بين الطب والعادات Moltaq10
موقع تلاوة القران الكريم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 69 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 69 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1092 بتاريخ الأحد أكتوبر 19, 2014 11:46 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكلمة الطيبة
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 5:26 pm من طرف MYFRIEND

» طريقة عمل المنسف الاردني على اصوله​
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 7:36 pm من طرف Ghadeer_123

» طريقة عمل الكب كيك
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 2:05 am من طرف Moher

» أحب الكلمات إلى الله
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالسبت أكتوبر 12, 2024 4:42 pm من طرف MYFRIEND

» الإحباط
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 4:53 am من طرف Moher

»  طريقة عمل حلى النسكافيه البارد
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد أكتوبر 06, 2024 6:31 am من طرف Moher

» الإيتيكيت
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2024 3:08 pm من طرف MYFRIEND

» دار المسنين
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2024 3:03 pm من طرف MYFRIEND

» طريقة عمل الكب كيك
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:49 am من طرف Moher

» طريقة عمل الغُريبة
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:38 am من طرف Moher

» زبدية الجمبري
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:33 am من طرف Moher

» طريقة عمل الكوردن بلو
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:11 am من طرف Moher

» طريقة عمل الشاكرية باللحم​
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:05 am من طرف Moher

» كنافة شعر بالقشطة
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 4:57 am من طرف Moher

» إعلم أخيه
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالخميس سبتمبر 26, 2024 2:19 am من طرف Moher

» طريقة عمل بان كيك Pancake هش وسهل
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 4:50 am من طرف Ghadeer_123

» كرات اللحم بالفطر والكريمة
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 4:42 am من طرف Moher

» طريقة عمل الهريسة الفلسطينية
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 4:40 am من طرف Moher

» حلا الشمواه
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 4:36 am من طرف Moher

» طريقة عمل فاهيتا الدجاج
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 4:34 am من طرف Moher

» اسكالوب الدجاج المقرمش مثل المطاعم
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالجمعة أغسطس 23, 2024 3:28 am من طرف Ghadeer_123

» حلا كاسات التشيز كيك البارد
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالخميس أغسطس 08, 2024 3:54 am من طرف Ghadeer_123

» فيتوتشيني الفريدو
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالثلاثاء أغسطس 06, 2024 4:22 am من طرف Ghadeer_123

»  طريقة عمل كرات الشوكولاته والبسكوت
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالثلاثاء أغسطس 06, 2024 4:17 am من طرف Ghadeer_123

» مهلبية المانجو
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالسبت يوليو 27, 2024 3:51 am من طرف Ghadeer_123

» المقلوبة الفلسطينية
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالإثنين يوليو 22, 2024 11:21 pm من طرف MYFRIEND

» معكرونة بالدجاج والكريمة​
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد يوليو 21, 2024 10:55 pm من طرف Ghadeer_123

» معكرونة بالدجاج والكريمة​
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالأحد يوليو 21, 2024 10:55 pm من طرف Ghadeer_123

» طريقة عمل المسخن الفلسطيني على أصوله
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالسبت يوليو 20, 2024 3:43 am من طرف Ghadeer_123

» مسائل مشهورة فى المواريث
ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالإثنين يوليو 01, 2024 4:42 pm من طرف MYFRIEND

الوقت الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Misoleen - 5451
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
yuri19_86 - 4171
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
MYFRIEND - 3959
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
Ruba - 3812
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
ماهر الزعبي - 3524
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
مشمشة - 2525
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
hanaa - 2055
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
nadine k - 1077
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
مكعبات وردية - 1062
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
*خلي الاسم بعدين * - 1019
ختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_rcapختان الاناث بين الطب والعادات Voting_barختان الاناث بين الطب والعادات I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 373 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ghadeer_123 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 30481 مساهمة في هذا المنتدى في 3385 موضوع

 

 ختان الاناث بين الطب والعادات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hanaa

ختان الاناث بين الطب والعادات Hjghjg10
hanaa


الدولة : ختان الاناث بين الطب والعادات Eg10
مزاجي : ختان الاناث بين الطب والعادات 3610
المهنة : ختان الاناث بين الطب والعادات Unknow10
الهواية : ختان الاناث بين الطب والعادات Readin10
وسام التمييز المرأة والاسرة
عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

ختان الاناث بين الطب والعادات Empty
مُساهمةموضوع: ختان الاناث بين الطب والعادات   ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 8:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هناك بقلب الصعيد وبمنزل الحنانه انفطر قلبى فى يوم من المفترض ان اكون فيه سعيدة لانى رايت هناك ابنتها طفله جميله لا يتعدى عمرها السبع سنوات تضحك وتمرح معنا فرحه لان امها وعدتها ان تحضر لها فرخه تاكلها وحدها وان تعطيها من الحلويات ما تشتهى فرحه بعقل طفله برئيه لاتدرى ما وراء ذلك وعندما سالتها لماذا قالت لانى ساتطهر
وبعقليه متخلفه نعم ما زالت تجرى وراء عادات وتقاليد باليه قديمه كانت الام بانتظار المطهر هو ليس طبيبا ولا حكيما هو رجل عادى جاء يحمل بيديه الم لتلك الفتاة ولقد رايته ولم اكتفى بذلك بل وعلى صرخات الصغيرة وجدتنى ادخل اليها لارى بعينى ما يفعل بها لقد اغتال برائتها امامى لقد سبب لها اول جرح بحياتها دون ان تدرى لقد كان كالجزار وهو يمسك بالمشرط ليقطع من لحمها

[center]احترت كثيرا بل وترددت اكثر قبل ان ابحث بالموضوع واتجرا واكتبه لكم لاستطلع ارائكم المختلفه حوله فهو من الموضوعات الشائكه حولنا ولكل بلد راى مختلف فيه

واريكم نتيجه بحثى وايضا اتمنى ان تكون ارائكم بموضوعيه















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanaa

ختان الاناث بين الطب والعادات Hjghjg10
hanaa


الدولة : ختان الاناث بين الطب والعادات Eg10
مزاجي : ختان الاناث بين الطب والعادات 3610
المهنة : ختان الاناث بين الطب والعادات Unknow10
الهواية : ختان الاناث بين الطب والعادات Readin10
وسام التمييز المرأة والاسرة
عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

ختان الاناث بين الطب والعادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث بين الطب والعادات   ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 9:41 am

أولاً : دليل السُنة على مشروعية ختان الإناث





1 – حديث عائشة رضي الله عنها ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا
جلس بين شعبها الأربع ، ومَسّ الختانُ الختانَ ، فقد وجب الغسل " .


حديثٌ صحيحٌ أخرجه الإمام مسلم في " صحيحه "




و هو في موجب الغسل عند جماع الزوجيْن ، و المراد : ختان الرجل و ختان
المرأة ، و المقصود : موضعهما . أي موضع ختان الرجال و موضع ختان المرأة .


و يلزم من ذكر النبي صلى الله عليه و سلم و تصريحه بهذا الختان و ذاك – و عدم ورود إنكاره لأيّ منهما – إباحته لهما قطعاً و جزماً .


و هذا الحديث جاء مُفسّراً بقول النبي صلى الله عليه و سلم في رواية أخرى ؛ بلفظ : " إذا جاوز الختانُ الختانَ وجب الغسل " .


أخرجه الترمذي و غيره .






2 – و عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : "
الفطرة خمس - أو خمس من الفطرة - : الختان ، والاستحداد ، وتقليم الأظفار
، ونتف الإبط ، وقص الشارب " . متفقٌ عليه


أخرجه الإمامان البخاري و مسلم في " صحيحيهما " ، و غيرهما .




و لفظ " الختان " هنا : عامٌ . فيدخل فيه ختان الذكور و ختان الإناث ؛ قال
الإمام مالك رحمه الله - و هو من كبار أتباع التابعين ( 1 ) ، و إمام دار
الهجرة - : ( من الفطرة ختان الرجال و النساء ) .


ذكره الإمام ابن عبد البر في كتابه " التمهيد لما في الموطأ من المعاني و الأسانيد " .




هذا ، و قد انعقد الإجماع على مشروعية ختان الإناث ، و هو إجماعٌ مبنيّ
على تلك الأحاديث و نحوها ، و عمل الإجماع هو رفع مرتبة الأدلة من الظنية
إلى القطعية ، من حيث الثبوت و الدلالة .






ثانياًً : دليل الإجماع ، و انتفاء الخلاف






الإجماع هو ثالث أدلة الأحكام الشرعية بعد الكتاب و السُنة – كما هو مقرر
عند علماء الأصول – و هو " عبارة عن اتفاق جملة أهل الحَل والعَقد من أمة
محمد صلى الله عليه و سلم في عصر من الأعصار على حكم واقعة من الوقائع " ؛
كما قال الآمدي ، و أهل الحَل و العَقد هم العلماء المجتهدون .


و إجماع المسلمين من المجتهدين حجة في الشرع ؛ كما قال الإمام الوزير ابن هبيرة الشيباني في كتنابه " اختلاف الأئمة العلماء " .


و ذلك لعصمة أمة الإسلام من الاجتماع على الضلالة ؛ لقول النبيّ صلى الله
عليه و سلم : " إن الله أجاركم من ثلاث خلال : أن لا يدعو عليكم نبيكم
فتهلكوا جميعا ، وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق ، وأن لا تجتمعوا
على ضلالة " . رواه أبو داود في " سُننه " .




و قد أخرج الإمام الحاكم - في " المستدرك على الصحيحين " - عدة أحاديث ذكر
أنها من حجة العلماء بأن الإجماع حجة ، و منها الحديث الذي رواه عن عبد
الرزاق عن إبراهيم بن ميمون العدني - وكان يسمى قريش اليمن ، وكان من
العابدين المجتهدين - قال : قلت لأبي جعفر : والله لقد حدثني ابن طاوس ،
عن أبيه ، قال : سمعت ابن عباس ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: « لا يجمع الله أمتي على ضلالة أبدا ، ويد الله على الجماعة » . قال
الحاكم : « فإبراهيم بن ميمون العدني هذا قد عدّله عبد الرزاق وأثنى عليه
، وعبد الرزاق إمام أهل اليمن ، وتعديله حجة » . اهـ




و حكى الحاكم إجماع أهل السنة على هذه القاعدة من قواعد الإسلام : قاعدة عدم اجتماع الأمة على ضلالة أبداً .




و قد اجتمعت أمة الإسلام – مُمثّلةً بالمجتهدين من علمائها – على مشروعية و إباحة ختان الإناث .


وقع الاتفاق ، و انعقد الإجماع على مشروعية ختان الإناث ، و صرّح بذلك المتقدمون من العلماء الأعلام .


و العلماء المجتهدون الذين آلت إليهم الإمامة في الفقه و العلم بالأحكام
الشرعية – عند أهل السُنة - : الأئمة الأربعة ، و هم : : أبو حنيفة ،
ومالك ، والشافعي ، وأحمد ، رضي اللَّهِ عنهم .






أ - و في قضية الختان قال الإمام ابن هبيرة الشيباني ( 2 ) : ( اتفقوا على
أن الختان في حق الرجال ، والخفاض في حق الأنثى مشروع ) . اهـ




قاله في ( باب الختان ) من كتابه " اختلاف الأئمة العلماء " ، و قال :
رأيت أن أجعل ما أذكره من إجماع مشيرا به إلى إجماع هؤلاء الأربعة ، وما
أذكره من خلاف مشيرا به إلى الخلاف بينهم . ( 3 )


و اتفاقهم حجةٌ قاطعة ؛ كما قال ابن قدامة .






ب - و لم يُنقل خلافٌ في تلك المشروعية ، و هو ما صرّح به الإمام ابن رجب
الحنبلي ( 4 ) في كتابه " فتح الباري " – و هو غير كتاب الحافظ ابن حجر "
- ؛ قال : ( وختان المرأة مشروع ، بغير خلاف ) . اهـ




و انتفاء الخلاف هو معنى و مقتضى الإجماع .


و الإمام ابن رجب نفى وجود ذلك الخلاف ، و هو إمام جليلٌ عالمٌ بما يقول ؛
فكان هذا إجماعاً - و هذا مُغايرٌ لِما لو قال مثلاً : لا أعلم فيه خلافاً
، الذي قد يُنازع في اعتباره إجماعاً ، و هو المقصود بقول الإمام ابن حنبل
( من ادعى الإجماع فهو كاذب ) ( 5 ) - .




و انتفاء الخلاف في مشروعيته جزم به الإمام ابن حزم قبله ( 6 ) في كتابه "
مراتب الإجماع " ، حيث أدخل فيه إباحة ختان النساء ، و قال في مقدمته :
وإنما ندخل في هذا الكتاب الإجماع التام الذي لا مخالف فيه البتة ، الذي
يُعلم كما يُعلم أن الصبح في الأمن والخوف ركعتان ، وأن شهر رمضان هو الذي
بين شوال وشعبان ، وأن الذي في المصاحف هو الذي أتى به محمد صلى الله عليه
وسلم وأخبر أنه وحي من الله ، و أن في خمس من الإبل شاة ، و نحو ذلك . اهـ






جـ – و في كتاب " مراتب الإجماع " ؛ قال الإمام ابن حزم ( 7 ) : ( واتفقوا
أن من ختن ابنه فقد أصاب ، واتفقوا على اباحة الختان للنساء ) . اهـ




و مراده بالاتفاق : اتفاق جميع العلماء ؛ ذكره في مقدمته ، و قال : إنما
نعني بقولنا : ( العلماء ) : مَن حُفِظ عنه الفتيا من الصحابة ، والتابعين
، وتابعيهم ، وعلماء الأمصار ، وأئمة أهل الحديث ، ومن تبعهم ، رضي الله
عنهم أجمعين . اهـ


و اتفاقهم هذا على إباحة ختان النساء هو من الإجماع الذي سمّاه : " الإجماع اللازم " ؛ كما قال في مقدمة كتابه هذا ( 8 ) .




و قال : وصفة الإجماع هو ما تيّقن أنه لا خلاف فيه بين أحد من علماء
الاسلام ، ونعلم ذلك من حيث علمنا الأخبار التي لا يتخالج فيها شك ؛ مثل
أن المسلمين خرجوا من الحجاز واليمن ففتحوا العراق وخراسان ومصر والشام ،
وأن بني أمية ملكوا دهرا طويلا ، ثم ملك بنو العباس ، وأنه كانت وقعة صفين
والحرة ، وسائر ذلك مما يعلم بيقين وضرورة . انتهى




و لأجل هذا العلم بيقين و ضرورة بمواضع الإجماع قال ابن حزم بكفر مخالف
الإجماع ، بشرط قيام الحجة عليه بأنه إجماع ، في واقعة من الوقائع . و
ختان الإناث من هذا القبيل ، من حيث قيام الحجة .






د – و إضافةً إلى ما تقدم : فقد وقع التصريح بالإجماع على مشروعية ختان
الإناث ، و ذلك فيي كتاب " البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار "
للإمام أحمد بن يحيى بن المرتضى ( 9 ) ؛ جاء فيه : ( والختان مشروع إجماعا
للرجال والنساء ) . اهـ




* * *




و على كل ما تقدم : فمشروعية و إباحة ختان الإناث ثابتةٌ بالإجماع الصريح
المتَيقّن ، الذي لا يتخالج فيه شك ، و لا يداخله ريب ، و لا خلاف فيه
ألبَتّة بين أحدٍ من علماء الإسلام .


و بهذا قامت الحجة على كل منكرٍ لختان الإناث ، و يُخشى عليه من الدخول في
عموم قول النبي صلى الله عليه و سلم : « من خالف جماعة المسلمين شبرا ،
فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه » .


رواه الحاكم في " المستدرك على الصحيحين ، عن خالد بن وهبان ، عن أبي ذرٍ
، به ، و قال : « خالد بن وهبان لم يجرح في رواياته ، وهو تابعي معروف ،
إلا أن الشيخين لم يخرجاه » . وقد روي هذا المتن ، عن عبد الله بن عمر
بإسناد صحيح على شرطهما . أهـ


* * *


و مع هذا الإجماع الصريح على تلك المشروعية و الإباحة خرج صوت المفتي – د
. علي جمعة – على ملإٍ من الناس ، و أمام ملايين المشاهدين ؛ ليقول بملء
فيه : " ختان الإناث حرام . حرام . حرام " . !


و هو ما تناولته الصحف ؛ فنشرت صحيفة " المصري اليوم " – في عدد25/6/2007 م – خبراً بعنوان :


المفتي: "قلناها مرة واتنين وعشرة ختان الإناث حرام.. حرام ..حرام"


و جاء فيه :


«ممارسة هذه العادة في عصرنا الحالي حرام حرام».. بهذه الكلمات المباشرة
أفتي الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية، بعدم شرعية ختان الإناث.


وقال المفتي في اتصال هاتفي مع برنامج «٩٠ دقيقة» علي قناة «المحور» أمس
الأول: لقد عقدنا مؤتمرا موسعا ضم نخبة من الأطباء والفقهاء وانتهوا إلي
أن هذه العادة «ممنوعة»، والكلمة الأخيرة يرادفها في الشريعة كلمة «حرام».


وأضاف المفتي أن هناك أوساطا ثقافية مختلفة، يجب أن نشرح لها لماذا الختان
حرام، مشيراً إلي أن هناك وسطا ثقافيا مخالفا، وآخر رافضاً، وثالثاً،
جاهلاً، وجميعهم يحتاج إلي شرح خاص، حتي يدرك أن ما نقوله ليس مخالفا
للدين، ولا يتناقض مع ما ورد في الكتب، لأننا علماء ونعرف جيداً الموجود
فيها.


وتابع جمعة: إن إيقاع الحياة أصبح سريعا، مما يصعب علينا إقناع كل شخص علي
حدة، ولكن إذا أرادوا كلمة واضحة من مفتي مصر، فأنا أقول «إن ختان الإناث
حرام» . انتهى كلامه


و إنّا لله ، و إنّا إليه راجعون ؛ كلمة علّمنا القرآن الكريم أن نقولها عند وقوع المصيبة في الدنيا ، و في الدين بالأولى


و لله الأمر من قبل ، و من بعد .


جو بناءً على ما ادعاه المفتي د . جمعة صدر قرار وزاري بحظر ختان الإناث
في مصر ، و هو ما نشره الموقع العربي لهيئة الإذاعة البريطانية – يوم
28/6/2007م – بعنوان : منع ختان الإناث نهائيا في مصر ، و نُشر كذلك على
الموقع الخاص بوزارة الصحة و السكان – المصرية .


و هذه الأقوال الشاذة ، و هذا القرار الوزاري مخالفان قطعاً للثابت من
الإجماع الشرعي المنعقد ، و المبني على الأحاديث الصحيحة التي لا مطعن
فيها ، و التي ذكرنا بعضاً منها آنفا ، و القول بتحريم ما أحلّه الله من
ختان الإناث – بدلالة ما صَح من أحاديث رسوله صلى الله عليه و سلم ، و
بدلالة الإجماع الصريح – هو معارضةٌ لله عزّ و جَلّ في أقواله ، و منازعةٌ
له في أحكامه ؛ تعالى الله عن ذلك عُلُوّاً كبيرا .


* * *


و لا وجه – في الشرع – يبيح حظره ؛ بدعوى حق وليّ الأمر في تقييد المباح ،
عند الحاجة – كما ادعى الشيخ القرضاوي في بحثه المقدم إلى " مؤتمر العلماء
العالمي نحو حظر انتهاك جسد المرأة " - و ذلك لأنه استدلال في غير موضعه ؛
لأن حكم ختان الإناث في الشرع ليس مقتصراً على مُجرّد الإباحة ، بل هو
دائرٌ بين الوجوب و السُنيّة ، و ما في معناها ؛ فلا يدخل في القول بجواز
التقييد للمباح ؛ لارتفاع حكم ذلك الختان في مرتبته عن مجرد المباح ؛ فلا
يدخل الأعلى في موضع تقييد الأدنى . و هو ظاهر .


و الله تعالى أعلم






-------------------------------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanaa

ختان الاناث بين الطب والعادات Hjghjg10
hanaa


الدولة : ختان الاناث بين الطب والعادات Eg10
مزاجي : ختان الاناث بين الطب والعادات 3610
المهنة : ختان الاناث بين الطب والعادات Unknow10
الهواية : ختان الاناث بين الطب والعادات Readin10
وسام التمييز المرأة والاسرة
عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

ختان الاناث بين الطب والعادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث بين الطب والعادات   ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 9:44 am

ختان الإناث ..رؤية طبية



د. ست البنات خالد


اختصاصي أمراض النساء والتوليد جامعة الخرطوم-السودان




كلمة فضيلة الدكتور عبد الحي يوسف عن الكتاب




عرض تقديمي للكتاب




يقول الله سبحانه وتعالى:


((ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)) (آل عمران 104).


قال القرطبي في تأويل هذه الآية:


"(ولتكن منكم) أيها المؤمنون (أمة)، يقول جماعة (يدعون) الناس (إلى الخير)
يعني الإسلام وشرائعه التي شرعها الله لعباده، (ويأمرون بالمعروف) يقول:
يأمرون الناس باتباع محمد صلى الله عليه وسلم، ودينه الذي جاء به من عند
الله، (وينهون عن المنكر) يعني وينهون عن الكفر بالله، والتكذيب بمحمد
وبما جاء به من عند الله بجهادهم بالأيدي والجوارح حتى ينقادوا لكم
بالطاعة، وقوله (وأولئك هم المفلحون) يعني المنجّون عند الله، والباقون في
جناته ونعيمه". اللهم امين.


مقدمة:


لابد قبل الدخول في مناقشة هذا الموضوع أن نفرق بصورة واضحة بين الختان
الفرعوني أو غير الشرعي، والختان الشرعي الذي نحن بصدد تأصيله. جميعنا
يعرف وبصورة واضحة المضاعفات الصحية والمشاكل الاجتماعية والنفسية الناجمة
عن الختان الفرعوني بكل درجاته المتفاوته، والذي لا أساس له في الشريعة
الإسلامية وليس له أي إيجابيات صحية تذكر، والذي يجب أن تتضافر الجهود
لوقف ممارسته بكل درجاته وفي كل مراحل حياة الإناث، حيث يوجد الآن تغير في
السن التي يجري فيها الختان غير الشرعي من مرحلة الطفولة إلى مرحلة
الشباب. وأن نعتبر الختان الشرعي هو من أسلم وأنجح الطرق التي تساعد على
التخلص من عادة الختان غير الشرعي و محاربته.


تمهيد:


هذا الموضوع ((ختان الإناث ))من المواضيع التي تمس الحياء وبالرغم من
اشتغالي في هذا المجال مدة 22 عاماً إلا أنني أقدم اعتذاري في الخوض في
هذا الموضوع بهذه الصراحة و الوضوح، وعزائي قول أمنا السيدة عائشة رضي
الله عنها: "نعم النساء نساء الأنصار؛ لم يمنعهن الحياء من أن يتفقهن في
الدين" (البخاري، كتاب العلم 1/276)، وقول الله تعالى: (والله لا يستحي من
الحق) (الأحزاب 53).


إن ما دفعني للخوض في هذا الموضوع أنه قد فتح به باب واسع للطعن في الدين
الحنيف وسنه المصطفى صلى الله عليه و سلم ,لذا فقد وجب علينا بعد أن تبينا
الرأي الفقهي في هذا الموضوع أن نبين الموضع الشرعى المقصود بالختان عند
الإناث.وذلك لما رأيناه وسمعناه ممن يدعون إلي التخلي المطلق عن ختان
الإناث بحجة انه لا وجود له في الشريعة الإسلامية وليس من السنة حتى
يتمكنوا من محاربة الختان غير الشرعى (الفرعوني) والذي هو محارب بلا شك
لمجرد اسمه الشائع فقط ناهيك عن المضاعفات والمشاكل التي يؤدى إليها .كما
أرجو أن يكون موقفي ورأى هذا لا لشيئي إلا دفاعا عن ديننا وشرعنا الحنيف و
تثبيتا للسنة النبوية الشريفة والدعوة للالتزام والتمسك بهما وبالله
التوفيق.


كما أنني أحمد الله كثيراً أن هداني إلى أن أسعى في البحث الفقهي الجاد في
كثير من المسائل التي واجهتني أثناء ممارسة تخصص النساء والتوليد، منها
ختان الإناث، والدماء الطبيعية عند الإناث (الحيض والنفاس والاستحاضة)،
والإجهاض، وموانع الحمل.. الخ.


ومن هنا فإني أدعو كل طبيب وكل مسلم أن يسعى بكل جهده في أن يتفقه في دبنه
ليجد الخير الذي وعدنا به ..(من أراد الله به خيرا يفقهه في الدين).كما
أنني أتوجه بالشكر الجزيل و التقدير الكبير لكل من يسعى في إخراج(( منهج
فقه الطيب )) و الذي كنا في أمس الحاجة إليه وسيكون له اثر فعال في تفهم
أمور كثيرة لها ارتباط وثيق بصحة المسلم و سلامة أعماله الدينية و
الدنيوية .


القارئ الكريم،هنالك في العالم من ينادي بأعلى صوته داعياً للتخلي عن ختان
الذكور، بنفس الأسلوب الذي ينادي به للتخلي المطلق عن ختان الإناث،و ذلك
في اقرب البلاد العربية إلينا!!!! فأين نحن من هؤلاء؟ إنها خطوات الشيطان…
إذا تنازلنا اليوم عن ختان الإناث فسنتنازل غداً عن ختان الذكور تماشياً
مع العلمانية والتي هي ليس الفصل بين الدين والدولة فقط، بل العلمانية
الحقيقية هي الفصل بين الحياة وبين القيم في الممارسات اليومية الشاملة، و
الاتباع الأعمى للغرب.


إن الدعوة إلي التخلي المطلق عن ختان الإناث من أهم أجنده برامج الصحة
الإنجابية التي تدعمها المنظمات الأجنبية و الدولية والتي ليس لها اى
مصلحة في الشريعة الإسلامية ولا السنة النبوية الشريفة بل و لها دور فعال
في عولمة مفاهيم المسلمين و فصل الدين عن كل مفاهيم الحياة واستبدال
عقيدتنا السمحة بعقيدة العالم الجديد .


ختان الإناث الشرعي ما هو؟


ختان الإناث الشرعي هو قطع أدنى جزء من جلدة في أعلى الفرج. وهي ما يعرف
بالقلفة عند الأنثى، وقد كان موجوداً في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم
وقبله.. وهو من الحنيفية السمحة، ويدل على ذلك ما ورد عن ابن عباس رضي
الله عنهما في تفسير الكلمات التامات التي وردت في قوله سبحانه وتعالى:
(وإذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن..) فذكر منها الختان.. [تفسير
القرطبي].


والأصل في مشروعية الختان ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله
عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((الفطرة خمس: الاختتان،
والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط).


واختلف أهل العلم رحمهم الله في الختان بين الوجوب والسنية على :


ثلاثة أقوال:


القول الأول: الختان واجب على الذكر والأنثى (الشافعية).


القول الثاني: الختان سنة للذكر والأنثى (الحنابلة).


القول الثالث: الختان واجب على الذكر ومكرمة للأنثى (المالكية).


والراجح كما ذكر د. محمد مختار الشنقيطي في كتابه أحكام الجراحة الطبية هو
المساواة بين الذكر والأنثى في الحكم الشرعي للختان لأن الادلة على
مشروعيته مشتركة لحديث: ((خمس من الفطرة..))، وحديث: ((إذا التقى
الختانان..)) (صحيح، أخرجه الإمام أحمد 6/161).


كما جاء في كتاب (العادات التي تؤثر على صحة النساء والأطفال) الذي صدر عن
منظمة الصحة العالمية في عام 1979م ما يأتي: "إن الخفاض الأصلي للإناث هو
استئصال لقلفة البظر وشبيه بختان الذكور ويعرف بالسنة.. وهذا النوع لم
تذكر له إي آثار ضارة علي الصحة". كما أنه في بعض الأحيان يمارس في
الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأخرى لمعالجة عدم حدوث هزة
الارتواء الجنسي عند المرأة في حالة زيادة حجم قلفة البظر أو ضيقها أو
وجود التصاقات.و ذكر د. حامد رشوان أن خفاض السنة يعني قطع الجلدة أو
القلفة التي تغطي البظر.


جراحة الختان:


جراحة الختان من العمليات الجراحية القديمة والتي لا تزال تُجرى إلى الآن،
وتعد من فروع العمليات الصغرى، وكانت تجرى في كل أنحاء العالم على درجات
متفاوتة ولأسباب مختلفة في كل مراحل عمر الأنثى.


وهي بالنسبة لنا في عالمنا الإسلامي تعتبر قبل كل شيء امتثالاً للشرع لما
فيها من إصابة الفطرة والاهتداء بالسنة التي حضت على فعلها دون فرق بين
الرجال والنساء، وكلنا يعرف أبعاد شرعنا الحنيف وأن كل ما شرع لنا لا بد
أن يكون فيه الخير من جميع النواحي ومن بينها الناحية الصحية، وإن لم تظهر
فائدته في الحال فسوف تعرف في الأيام القادمة كما حدث بالنسبة لختان
الذكور وعرف العالم بأجمعه فوائده وصار شائعاً في جميع الأمم بالرغم من
معارضة بعض الطوائف له.


الأسباب الطبية لجراحة الختان:


لجراحة الختان أسباب أهمها:


أسباب عضوية:


ـ حجم القلفة وزيادة طولها.


ـ وجود التهابات بينها وبين البظر مما يؤدي إلى شدة حساسية البظر والألم عند لمسه.


ـ تراكم اللخن مما يزيد من تكاثر البكتريا والتهابات الجهاز البولي الصاعد.


ـ الالتصاقات التي تحدث نتيجة لهذه الالتهابات، والتي تؤدي إلى قفل المجرى
البولي والتناسلي خاصة في الأطفال قبل سن البلوغ وفي مرحلة الكبر (نسبة
لقلة هرمون الإستروجين).


أسباب جنسية:


ـ قلة الإرتواء الجنسي نسبة لضيق القلفة أو كبر حجمها وبعد البظر إلى داخل الجسم.


ـ شدة الشبق الجنسي نتيجة للالتصاقات والحكة وكثرة الانشغال بالمنطقة وملامستها.


أسباب نفسية:


البرود الجنسي، الهستريا، التبول اللاإرادي، بعض حالات الاكتئاب النفسي، حالة اللمفومينيا.


إذا رجعنا إلى تكوين الجنين داخل رحم الأم نجد أنه في الفترة قبل 8 أسابيع
يكون مصدر تكون الأعضاء التناسلية واحد في الذكر والأنثى ثم يكون متطابقاً
تماماً من 8-10 أسابيع، وبعدها يبدأ تحور جهاز الذكر


تحت تأثير بعض هرمونات الحمل وهرمون الذكور، وتستمر الأنثى على نفس الشكل
الأولي. وبعد الأسبوع 12 يمكن التمييز الكامل للذكر والأنثى، ولكن هناك
تطابق واضح بين الجنسين في الجهاز التناسلي الخارجي، حيث يكون كيس الصفن
والجلد الذي يغطي جسم القضيب مقابل للشفرين الكبيرين، والجزء الأمامي من
المجرى البولي التناسلي للذكر والأنسجة المحيطة به (corpus spongiosum)
والتي تمتد لتكون رأس القضيب (glans) تقابل نفس النسيج الموجود داخل
الشفرين الصغيرين(bulb of the vestibule )وامتدادها الذي يكون رأس البظر.
أما النطف التي تنتج من الخصيتين والمبيضين فإن أصلها الجنيني يجيء من
منطقة الحدبة التناسلية التي تقع ما بين العمود الفقري والأضلاع في منطقة
صدر الجنين (الصلب والترائب) ثم تنزل إلى أسفل البطن وأكياس الصفن.


هي عبارة عن جلدة تبدأ من الفاصل الموجود بين راس و جسم البظر مكونة من
سطحين وبطانة بينهما الأعلى جلد عادى و الجزء الذي يواجه البظر غشاء زهامى
يفرز مادة زهامية من غدد تايسون و المادة الزهاميه عندما تتجمع تسمى اللخن
. يكون اللخن مجال غنى جدا لتكاثر البكتريا و الفطريات و الفيروسات مما
يؤدى إلى حدوث التهابات و التصاقات و حكه و روائح مزعجة . كما إن حجم
القلفة و طولها متفاوت بشكل ملحوظ من شخص لاخر 0و ليس هنالك اى رابط او
علاقة تشريحية بين القلفة و الشفرين الصغيرين وهى تطابق القلفة عند الذكور
تماما.




طريقة الختان الشرعي الصحيح للأنثى:


يتم الختان الشرعي عبر خطوات هي :


ـ أولاً: تُهَيأ الطفلة من الناحية النفسية بالشرح البسيط وقراءة بعض
الأدعية والقرآن الكريم. وتُثَقف الأم صحيا بتوضيح الحكم الشرعي لختان
الأنثى وبالشرح المبسط لتشريح المنطقة وللعملية وفوائدها وكيفية متابعة
الجرح حتى يشفى. والتأكد من عدم وجود حالات نزف دموي وراثي بالأسرة، وعدم
وجود تشوهات خَلقية بالأعضاء التناسلية للطفلة.


ثانباً: تُعَقم المعدات بواسطة فرن تعقيم أو غلاية. ويُعَقم سطح وداخل القلفة


بالمحاليل المعقمة المعروفة مثل (الإيثانول).


ثالثاً: تُحَرك القلفة(Prepuce) إلى الخلف حتى تنفصل أي إلتصاقات لها مع
رأس البظر. وحتى تظهر نهايتهاالعليا الملتصقة مع جلد جسم البظر. وذلك
يساعد على قطع الطبقة السطحية والداخلية للقلفة دون أن يقطع معها شيء من
رأس البظر أو من جلد جسم البظر وحتى لا تنمو القلفة مرة أخري. وفي حالة
صعوبة فصل القلفة عن رأس البظر يجب تأجيل ختان الطفلة الى وقت يسهل فيه
ذلك.


رابعاً: تُخَدر القلفة بحوالي واحد (مل) من البنج الموضعي(1% lidocaine)
بواسطة حقنة صغيرة (Hypodermic needle). ويكون ذلك بتثبيت الجلد الذي يغطي
جسم البظر بإبهام اليد اليسرى ثم يحقن البنج بين طبقتي القلفة من أعلى إلى
أسفل مبتدئين بخط التقاء القلفة بجلد جسم البظر. ويُنتظر لحوالي ثلاثة
دقائق للتأكد من تخدير المنطقة وليزول الإنتفاخ الذي أحدثه البنج.


خامساً: تُسحَب القلفة المخدرة إلى أعلى من مقدمتها، بواسطة جفت تشريح،
لإبعادها عن رأس البظر(يُراعى سحب طبقتي القلفة السطحية والداخلية) وتُقبض
بواسطة جفت شريان (يُراعى عدم قبض جزء من جلد جسم البظر). يُزال الجزء
الذي فوق الجفت بواسطة مقص معكوف. يُترك الجفت الضاغط في مكانه لفترة 5-10
دقائق، حتى لا يحدث نزيف، ثم يُزال الجفت. في حالة حدوث نزيف يُضغط الجرح
مرة أخرى بالجفت أو توضع غرزة من الكاتقط (2/0 catgut) مكان النزيف بشرط
عدم ملاقاة طرفي الجلد المقطوع مرة أخرى. يُغَطى الجرح بقطعة معقمة من شاش
الفازلين مع القطن وتُثبت، فقط، بواسطة الملابس الداخلية للطفلة. يمكن
إزالة الشاش بعد أربع ساعات. في حالة حدوث نزيف بالمنزل يضغط الجرح بالقطن
مرة أخرى وتستشار الطبيبة إذا لزم الأمر. لا يحتاج الجرح إلى غيار أو
مضادات حيوية من ناحية روتينية. وتُتَابع نظافة الجرح في الأيام التالية
بواسطة الماء والصابون أو الماء والملح. ويُراعى عدم ترك فرصة لحدوث
التصاقات بين طرفي الجلد المقطوع مع بعضها البعض أو مع رأس البظر. وفي
حالة ظهور التهابات تستشار الطبيبة المعالجة.


الخطأ الشائع المتعلق بختان السنة:


هناك خطأ شائع في اعتبار عملية إزالة جزء من البظر مع خياطة الجرح ختان سنة، هذا النوع من الختان غير شرعي وليس من السنة.
موانع ختان الإناث ومضاعفاته:

إن ختان الإناث الذي شرعه الاسلام عملية جراحية بسيطة ومأمونة إذا أجريت
من قبل طبيبة خبيرة ومدربة وكانت الأدوات معقمة. ومضاعفاته نادرة جداً ولا
تتعدى مضاعفات العمليات البسيطة الأخرى كحدوث نزيف بسيط أو التهابات
خفيفة. ولا بد من الكشف الطبي على الطفلة قبل القيام بإجراء الختان.


إن أهم موانع ختان الإناث تتطابق مع تلك التي تخص الذكور. وهي عدم وجود
القلفة عند بعض الإناث والتشوهات الخلقية للجهاز التناسلي ووجود بعض أمراض
نزف الدم، أو أن يكون الطفل مريضاً وغير مستقر صحياً، ومن أهم موانع
الختان عدم وجود الكادر المؤهل للقيام بهذه العملية، وفي هذه الحالة ينصح
بتأجيل الختان إلى وقت لاحق توجد فيه الكوادر المؤهلة.


المطبوعات الحديثة، جدة.


ملحوظه اضافيه
ختان الاناث السني هو قطع غلفة البظر فقط دون المساس
باي جزء من البظر كما هو الحال في الذكور,,لان البظر مشابه للعضو الذكري
القضيب تماما من حيث التشريح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد اليكس

ختان الاناث بين الطب والعادات Stars5



الدولة : ختان الاناث بين الطب والعادات Eg10
مزاجي : ختان الاناث بين الطب والعادات 3610
المهنة : ختان الاناث بين الطب والعادات Collec10
الهواية : ختان الاناث بين الطب والعادات Sports10
عدد المساهمات : 925
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

ختان الاناث بين الطب والعادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث بين الطب والعادات   ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالإثنين ديسمبر 14, 2009 8:08 pm

مشكووووور هنا ولكن الصوره صعبه اوى يا ريت تشيلها وشكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanaa

ختان الاناث بين الطب والعادات Hjghjg10
hanaa


الدولة : ختان الاناث بين الطب والعادات Eg10
مزاجي : ختان الاناث بين الطب والعادات 3610
المهنة : ختان الاناث بين الطب والعادات Unknow10
الهواية : ختان الاناث بين الطب والعادات Readin10
وسام التمييز المرأة والاسرة
عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

ختان الاناث بين الطب والعادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: ختان الاناث بين الطب والعادات   ختان الاناث بين الطب والعادات Emptyالخميس ديسمبر 24, 2009 7:04 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ختان الاناث بين الطب والعادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة كبيرة عن الطب النبوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المغتربين :: منتدى الأسرة :: عالم الصحة و الطب والمجتمع-
انتقل الى: