ملتقى المغتربين
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن B01e1d10
ملتقى المغتربين
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن B01e1d10
ملتقى المغتربين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي علمي أدبي يتناول قضايا معاصرة ونقاشات جادة ومواضيع مختلفة جدية وساخرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Moltaq10
موقع تلاوة القران الكريم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1092 بتاريخ الأحد أكتوبر 19, 2014 11:46 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» إحذر
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:33 am من طرف MYFRIEND

» إحذر
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:32 am من طرف MYFRIEND

» أعجمى بالباب
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:26 am من طرف MYFRIEND

» على ماذا يتصارع الناس
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:38 am من طرف MYFRIEND

» لا تسل
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:35 am من طرف MYFRIEND

»  خمسون بيتا فى حبها
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:33 am من طرف MYFRIEND

» تحيه وسلام
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:30 am من طرف MYFRIEND

» عزوز الشهير بزعزوع ابن عم زعبلله
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 9:26 pm من طرف MYFRIEND

» الفيديو الذى أثار الجدل على التواصل الإجتماعى
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 9:18 pm من طرف MYFRIEND

» زر بندورة
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 8:09 pm من طرف ماهر الزعبي

» وفاة الشيخ عبد الله كامل رحمه الله
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 8:03 pm من طرف ماهر الزعبي

» أوقات سعيدة بإذن الله
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 31, 2023 7:13 pm من طرف ماهر الزعبي

» من قصص الأولين
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:11 pm من طرف MYFRIEND

» أشغل نفسك بالحق
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:09 pm من طرف MYFRIEND

» الأم.. تأديب .. وتهذيب .. واصلاح
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:05 pm من طرف MYFRIEND

» إحذر من الخطأ فى الإملاء
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:05 pm من طرف MYFRIEND

» حكم الطغاة - أولى قصائدى
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:02 pm من طرف MYFRIEND

» بدون تعليق
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:01 pm من طرف MYFRIEND

» لطف الله *
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:35 pm من طرف Maher

» من طرائف المصلين
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:28 pm من طرف Maher

» حاميها حراميها ????
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:19 pm من طرف Maher

» اضحـك
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:06 pm من طرف Maher

» ميراث الأنثى فى الإسلام
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 26, 2023 10:12 am من طرف MYFRIEND

» مقوله عظيمه
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:15 am من طرف MYFRIEND

» كيف تكون أكثر إنتاجية في عام 2023
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:08 am من طرف MYFRIEND

» حوار عاقل فى الحب
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:04 am من طرف MYFRIEND

» قناة على اليوتيوب
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالسبت فبراير 11, 2023 10:18 pm من طرف MYFRIEND

» قصة للعبرة
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالأربعاء فبراير 08, 2023 5:09 pm من طرف MYFRIEND

» زمان
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالأحد فبراير 05, 2023 11:28 am من طرف MYFRIEND

» فزوره مضحكه فكر معاي شوي
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة يناير 15, 2021 9:05 am من طرف كانت ايام

الوقت الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Misoleen - 5451
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
yuri19_86 - 4171
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
MYFRIEND - 3936
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
Ruba - 3808
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
ماهر الزعبي - 3524
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
مشمشة - 2525
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
hanaa - 2055
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
nadine k - 1077
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
مكعبات وردية - 1062
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
*خلي الاسم بعدين * - 1019
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_rcap( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Voting_bar( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 372 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صديقى بتاع زمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 30412 مساهمة في هذا المنتدى في 3349 موضوع

 

 ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yuri19_86

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Sdfsfs
yuri19_86


الدولة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Ua10
مزاجي : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 611
المهنة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Progra10
الهواية : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Sports10
عدد المساهمات : 4171
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 37

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن   ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالجمعة نوفمبر 06, 2009 11:36 pm

مبدأ
الثواب والعقاب، سواء أكان الثواب والعقاب ماديًا أم معنويًا، أمر قررته
شرائع السماء، وأقرته شرائع الأرض، وقامت عليه حياة الناس في الأولى
والآخرة، وفي القديم والحديث؛ قال تعالى: { من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون } (النحل:97) .

[b]وقد

حفل القرآن الكريم بالعديد من الألفاظ المتعلقة بمبدأ ( الثواب ) و(
العقاب )؛ فمن تلك الألفاظ المتعلقة بمبدأ ( الثواب )، لفظ ( الأجر )، وقد
ورد هذا اللفظ في أكثر من تسعين موضعًا في القرآن الكريم، من ذلك قوله
تعالى: { بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه } (البقرة:112)؛ ومنها لفظ ( الحساب )، وقد ورد في القرآن - كاسم - في نحو سبعة وثلاثين موضعًا، منها قوله تعالى: { والله يرزق من يشاء بغير حساب } (البقرة:212)؛ ومنها لفظ ( الجزاء )، وورد في القرآن - كاسم - في أكثر من ثلاثين موضعًا، من ذلك قوله سبحانه: { وأما من آمن وعمل صالحا فله جزاء الحسنى } (الكهف:88)؛ ناهيك عن لفظ ( الثواب )، الذي ذُكر في القرآن - كاسم - في تسعة مواضع، منها قوله سبحانه: { ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها } (آل عمران:145) .

[b]والحديث

عن هذه الألفاظ الأربعة، يتركز على ثلاثة جوانب، أولها: معناها اللغوي؛
وثانيها: معناها القرآني؛ وثالثها: ما جاء بينها من فروق معتبرة .

[b]( الأجر ):


لفظ
( أجر ) من حيث اللغة، يفيد أمرين؛ أحدهما: الكراء على العمل؛ يقال: أجر
فلان فلانًا، يأجره أجرًا: أعطاه الشيء بأجرة؛ ويقال: آجر فلان فلانًا:
أعطاه الأجرة؛ ويقال: آجره الله، وأجره الله، كلاهما بمعنى. وثانيهما: جبر
العظم المكسور؛ يقال: أُجرت يده، إذا جُبر عظمها المكسور. والمعنى الجامع
بينهما: أن أجرة العامل كأنها شيء يُجبر به حاله، فيما لحقه من تعب وكد
فيما عمله .

ثم إن مصطلح ( الأجر ) في القرآن، جاء على أربعة معان:

أحدها: بمعنى مهور الزوجات، ومنه قوله تعالى: { فآتوهن أجورهن فريضة } (النساء:24) أي: مهورهن .

ثانيها: بمعنى ثواب الطاعة، ومنه قوله سبحانه: { ولنجزين الذين صبروا أجرهم } (النحل:96) أي: ثوابهم؛ ومصطلح ( الأجر ) بمعنى ( الثواب ) إطلاقه كثير في القرآن .

ثالثها: بمعنى المقابل المادي على عمل ما، ومنه قوله تعالى: { وما تسألهم عليه من أجر } (يوسف:104)، وقوله سبحانه: { أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون } (الطور:40) .

رابعها: بمعنى نفقة المرضعات، كقوله تعالى: { فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن } (الطلاق:6)، أي: نفقة الرضاع .

( الحساب ):

لفظ ( حسب ) لغة، يدل على أمور أربعة:

أولها:
العد والعدد؛ يقال: حسبت الشيء أحسبه حَسبًا وحُسبانًا؛ ومن هذا الباب (
الحَسَب ) الذي يعد منه الإنسان؛ يقال: فلان ذو حسب: إذا انتسب إلى عائلة
شريفة. ومنه قولهم: احتسب فلان ابنه: إذا مات ولده، فإنه يحسبه ذخرًا له
عند الله؛ ومنه أيضًا، قولهم: فلان حسن الحسبة بالأمر: إذا كان حسن
التدبير له، والقيام به على الوجه المطلوب والمأمول .

ثانيها:
الكفاية؛ تقول: شيء حساب، أي: كاف؛ ويقال: أحسبت فلانًا: إذا أعطيته ما
يرضيه؛ ومن هذا الباب، قولهم: حسبك هذا: أي يكفيك .

ثالثها:
الحسبان، جمع حُسبانة؛ وهي الوسادة الصغيرة، التي يتكئ عليها الإنسان؛
يقال: حسَّبتُ الرجل أُحَسِّبه: إذا أجلسته ووسَّدته الوسادة .

رابعها: الأحسب، الذي ابيضت جلدته من داء، ففسدت شعرته، كأنَّه أبرص .

وأكثر نصوص الشرع وردت على المعنى الأول والثاني؛ فمن الأول، قوله تعالى: { الشمس والقمر بحسبان } ( الرحمن:5)؛ ومنه قوله صلى الله عليه وسلم: ( من نوقش الحساب عذب ) متفق عليه؛ ومن الثاني، قوله تعالى: { وقالوا حسبنا الله }
(آل عمران:173)، أي: كافينا؛ ومنه ما في ( الصحيحين )، من قول عائشة رضي
الله عنها: ( حسبكم القرآن )، أي: يكفيكم كتاب الله، فيما أنتم فيه
مختلفون .

ثم إن لفظ ( الحساب ) في القرآن، جاء على معان عديدة:

أولها: بمعنى الكثرة، ومنه قوله تعالى: { عطاء حسابا } (النبأ:36)، أي: كثيرًا .

ثانيها: بمعنى الأجر والثواب، ومنه قوله تعالى: { إن حسابهم إلا على ربي } (الشعراء:113)، أي: أجرهم .

ثالثها: بمعنى العقوبة والعذاب، ومنه قوله تعالى: { إنهم كانوا لا يرجون حسابا } (النبأ:27)، أي: لا يخافون عذابًا .

رابعها: بمعنى الكفاية، ومنه قوله تعالى: { قالوا حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا } (المائدة:104)، أي: يكفينا ما وجدنا عليه الاباء والأجداد من الطرائق والمسالك .

خامسها: بمعنى الحفيظ، ومنه قوله تعالى: { إن الله كان على كل شيء حسيبا } (النساء:68)، أي: حفيظًا .

سادسها: بمعنى الشاهد الحاضر، ومنه قوله تعالى: { كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا } (الإسراء:14)، أي: شهيدًا .

سابعها: بمعنى العرض على الملك الأكبر، ومنه قوله تعالى: { يوم يقوم الحساب } (إبراهيم:41)، أي: العرض على الرحمن .

ثامنها: بمعنى العدد، ومنه قوله تعالى: { لتعلموا عدد السنين والحساب } (يونس:5)، أي: عدد الأيام .

تاسعها: بمعنى المنَّة، ومنه قوله تعالى: { يرزقون فيها بغير حساب } (غافر:40)، أي: بغير منِّة عليهم، ولا تقتير؛ وهذا معنى من المعاني الذي فسرت به الآية .

عاشرها: دوران الكواكب في الفلك، ومنه قوله تعالى: { الشمس والقمر بحسبان } (الرحمن:5)، أي: يدوران حول القطب كدوران الرحى .

حادي عاشرها: الحِسبان، بمعنى الظن، ومنه قوله تعالى: { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا } (آل عمران:169)، أي: لا تظنوا ذلك؛ وهذا الاستعمال في القرآن كثير .

( الجزاء ):

(
الجزاء ) لغة يطلق على معان ثلاثة؛ أولها: الكفاية، يقال: جازيك فلان، أي:
كافيك؛ وثانيها: المكافأة بالشيء، يقال: جزيته كذا وبكذا؛ وثالثها:
المقابلة على الفعل، إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر. ولم يجئ في القرآن إلا
( جزى ) دون ( جازى )؛ وذاك أن ( المجازاة ) هي المكافأة، والمقابلة بين
طرفين، وهي مقابلة نعمة بنعمة هي كفؤها. ونعمة الله تتعالى عن ذلك، ولهذا
لا يستعمل لفظ ( المكافأة ) في حق الله سبحانه .

ولفظ ( الجزاء ) ورد في القرآن على ستة معان:

أولها: بمعنى المكافأة والمقابلة، ومنه قوله تعالى: { وما لأحد عنده من نعمة تجزى } (الليل:19)، أي: تقابل وتكافأ .

ثانيها: بمعنى الأداء والقضاء، ومنه قوله تعالى: { واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا } (البقرة:48)، أي: لا تقضي ولا تؤدي .

ثالثها: بمعنى: الغُنية والكفاية، ومنه قوله تعالى: { واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده } (لقمان:33)، أي: لا يغني ولا يكفي .

رابعها: بمعنى العوض والبدل، ومنه قوله تعالى: { فجزاء مثل ما قتل من النعم } (المائدة:95)، أي: فبدله ومبدله .

خامسها: المبلغ الذي يدفعه أهل الذمة المقيمين في دار الإسلام، ومنه قوله تعالى: { حتى يعطوا الجزية عن يد } (التوبة:29)، أي: حتى يدفعوا ما يقدره الإمام على فرد منهم.

سادسها: بمعنى ثواب الخير والشر، ومنه قوله تعالى: { اليوم تجزى كل نفس بما كسبت } (غافر:17)، أي: إن خيرً فخير، وإن شرًا فشر .

ثم الجزاء على الخير والشر في القرآن، يطلق على أمور؛ فمن إطلاقات الجزاء على الخير: الجزاء على الإحسان، قال تعالى: { هل جزاء الإحسان إلا الإحسان } (الرحمن:60)؛ ومنه الجزاء على شكر الصنيع، قال تعالى: { إن هذا كان لكم جزاء وكان سعيكم مشكورا } (الإنسان:22)؛ ومنه الجزاء على الصبر، قال تعالى: { وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا } (الإنسان:12)، ومنه الجزاء على فعل الخيرات وعمل الصالحات، قال تعالى: { جزاء بما كانوا يعملون } (السجدة:17) .

ومن إطلاقات الجزاء على الشر: الجزاء على كسب السيئات وعمل المعاصي، قال تعالى: { هل تجزون إلا ما كنتم تعملون } (النمل:90)؛ والجزاء على عداوة أهل الحق، قال تعالى: { ذلك جزاء أعداء الله النار } (فصلت:28)؛ والجزاء على القول الباطل، قال تعالى: { اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون على الله غير الحق } (الأنعام:93) .

( الثواب ):

لفظ ( ثوب ) لغة، يدل على العود والرجوع؛ يقال: ثاب يثوب، إذا رجع. و( المثابة ): المكان الذي يثوب إليه الناس، قال تعالى: { وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا } (البقرة:125)، معناه: مكانًا يثوب الناس إليه على مرور الأَوقات. و( الثواب ): ما يرجع إِلى الإنسان من جزاء أعماله .

ولفظ ( الثواب ) ورد في القرآن على خمسة معان:

أولها: بمعنى جزاء الطاعة، ومنه قوله تعالى: { نعم الثواب وحسنت مرتفقا } (الكهف:31)، أي: نعم الأجر والثواب .

ثانيها: بمعنى الفتح والظفر والغنيمة، ومنه قوله تعالى: { فآتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الآخرة } (آل عمران:148)، فثواب الدنيا: هو الفتح والنصر والغنيمة .

ثالثها: بمعنى وعد الكرامة، ومنه قوله تعالى: { فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار } (المائدة:85)، أي: وعدهم .

رابعها: بمعنى الزيادة على الزيادة، ومنه قوله تعالى: { فأثابكم غما بغم } (آل عمران:153)، أي: زادكم غمًا على غم .

خامسها: بمعنى الراحة والخير، ومنه قوله تعالى: { من كان يريد ثواب الدنيا فعند الله ثواب الدنيا والآخرة } (النساء:134)، أي: عند الله الراحة والخير .

ثم
إن أهل العلم يذكرون فروقًا بين بعض هذه الألفاظ؛ من ذلك، أن لفظ ( الثواب
) يقال في الخير والشر، لكن الأكثر استعماله في الخير، قال تعالى: { ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب } (آل عمران:195)؛ وكذلك لفظ ( المثوبة )، قال تعالى: { ولو أنهم آمنوا واتقوا لمثوبة من عند الله خير } (البقرة:103)؛ وقال سبحانه: { قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله } (آل عمران:60)؛ و( الإثابة ) تستعمل في المحبوب كثيرًا، قال تعالى: { فأثابهم الله بما قالوا جنات تجري من تحتها الأنهار } (المائدة:85)، وفي المكروه قليلاً، قال تعالى: { فأثابكم غما بغم } (آل عمران:153)؛ ولفظ ( التثويب ) لم يرد في القرآن إلا فيما يكره، قال تعالى: { هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون } (المطففين:36) .

ولفظ
( الثواب )، وإن كان في اللغة يطلق على الجزاء الدنيوي والأخروي، إلا أنه
قد اختص في العرف بالجزاء الأخروي على الأعمال الصالحة من العقائد الحقة،
والأعمال البدنية والمالية، بحيث لا يتبادر منه عند الإطلاق إلا هذا
المعنى؛ في حين أن مصطلح ( الأجر ) يطلق على الجزاء الدنيوي والأخروي معًا
.

ومن
الفروق بينهما، أن ( الأجر ) يكون قبل الفعل المأجور عليه؛ لأنك تقول: ما
أعمل حتى آخذ أجري، ولا تقول: لا أعمل حتى آخذ ثوابي؛ لأن الثواب لا يكون
إلا بعد العمل، قال تعالى: { يا أبت استأجره إن خير من استأجرت } (القصص:26)، وقال أيضًا: { على أن تأجرني ثماني حجج } (القصص:27) .

والأصل
في معنى ( الأجر ) ما يعود من ثواب العمل، دنيويًا أو أَخرويًا؛ لكن جرى
استعمال ( الأجرة ) في الثواب الدنيوي، واستعمال ( الأجر ) في الثواب
الأخروي . وذكروا من الفروق بين لفظ ( الأجر ) ولفظ (
الجزاء )، أن ( الأجر ) يقال فيما كان من عقد، كالإجارة على عمل ما؛ وما
كان يجري مجرى العقد، كإعطاء أجر مادي لمن يقوم بخدمة ما، من غير اتفاق
مسبق؛ أما ( الجزاء )، فيقال فيما كان من عقد، كأن تعطي عاملاً يعمل لديك
جزاءً على عمله، أي: أجرًا؛ ويقال كذلك في غير العقد، كأن تعطي الطالب
جزاء ما، بسبب جده ونشاطه؛ وثمة فارق آخر بينهما، وهو أن لفظ ( الأجر ) لا
يقال إلا في النفع دون الضر؛ أما لفظ ( الجزاء )، فيقال في النافع والضار [
[/b][/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MYFRIEND

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Sdfsfs
MYFRIEND


الدولة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Eg10
مزاجي : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 4010
المهنة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Accoun10
الهواية : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Writin10
الاوسمة كاتب مميزز
وسام التمييز ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Empty
عدد المساهمات : 3936
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن   ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 1:49 am

الأجر والثواب عند الله

شكرا مهند
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yuri19_86

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Sdfsfs
yuri19_86


الدولة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Ua10
مزاجي : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 611
المهنة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Progra10
الهواية : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Sports10
عدد المساهمات : 4171
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 37

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن   ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 1:54 am

كنت ناطر ردودك صديقي في هذا القسم على مواضيعي

هل هي وافية من حيث المضمون؟؟؟؟

حيث انت حكيم المنتدى

و انا خبرتي في القسم الاسلامي ضعيفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanaa

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Hjghjg10
hanaa


الدولة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Eg10
مزاجي : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 3610
المهنة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Unknow10
الهواية : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Readin10
وسام التمييز المرأة والاسرة
عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن   ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 2:31 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yuri19_86

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Sdfsfs
yuri19_86


الدولة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Ua10
مزاجي : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن 611
المهنة : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Progra10
الهواية : ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Sports10
عدد المساهمات : 4171
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 37

( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن   ( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 2:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( الأجر - الحساب - الجزاء - الثواب ) في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول ختم القرآن في رمضــــان
» بالجماعة دوما الثواب أكبر
» اهتمام القرآن بالحقائق
» القرآن والطبقية
» أدعية من القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المغتربين :: المنتدى الاسلامي :: مع الله-
انتقل الى: