ملتقى المغتربين


منتدى اجتماعي ثقافي علمي أدبي يتناول قضايا معاصرة ونقاشات جادة ومواضيع مختلفة جدية وساخرة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول

موقع تلاوة القران الكريم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1092 بتاريخ الأحد أكتوبر 19, 2014 11:46 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ابو محمود 16
الأحد مايو 21, 2017 8:47 am من طرف مهر

» ما بدي اعمل لايكات
السبت أكتوبر 01, 2016 6:16 am من طرف moher

» يوم الحسرة
الثلاثاء سبتمبر 20, 2016 6:43 pm من طرف moher

» الطماع و المنحوسة
الخميس مارس 31, 2016 5:04 am من طرف moher

» ليش مافي عيد الاب
الثلاثاء مارس 22, 2016 5:46 pm من طرف moher

» غب يا هلال
الأربعاء فبراير 03, 2016 9:21 am من طرف moher

» يا دار اين الساكنين
الأربعاء فبراير 03, 2016 9:20 am من طرف moher

» الزمان تغير يا رجالة
الأربعاء يوليو 29, 2015 11:08 am من طرف مهر

» حكمة اليوم
الأربعاء مايو 27, 2015 11:18 pm من طرف مهر

» ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك
الخميس مارس 26, 2015 12:17 am من طرف moher

» يا صاحب الهم
الخميس مارس 26, 2015 12:10 am من طرف moher

» جزاء الصبر على الابتلاء
الثلاثاء مارس 24, 2015 7:41 pm من طرف مهر

» عروة بن الزبير !!
الثلاثاء مارس 24, 2015 7:35 pm من طرف مهر

» وقفة
السبت مارس 21, 2015 6:03 pm من طرف moher

» احم احم
السبت مارس 21, 2015 5:54 pm من طرف moher

» الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
السبت مارس 21, 2015 2:15 am من طرف MYFRIEND

» ... لما تكبر .....شعر عبد الله الشريف
الخميس ديسمبر 11, 2014 3:15 am من طرف مهر

» تكبيرات العيد ......
الخميس ديسمبر 11, 2014 2:51 am من طرف مهر

» ... لما تكبر .....
الخميس ديسمبر 11, 2014 2:49 am من طرف مهر

» وافوض امري الى الله
الإثنين سبتمبر 22, 2014 4:13 am من طرف مهر

» المنشد المبدع خالد عبدالعزيز الملقب بدايم العز يصافح محبيه بنشيد حياتي احلى بالقران بمناسبة حلول شهر
الإثنين سبتمبر 22, 2014 4:12 am من طرف مهر

» مع السلامة يا عزوز
الإثنين سبتمبر 22, 2014 4:00 am من طرف مهر

» من أرشيف الذكريات
الإثنين سبتمبر 22, 2014 3:49 am من طرف مهر

» متجر القافلة
السبت سبتمبر 13, 2014 8:16 pm من طرف damascus

» رسالة إلى الشيعة
الثلاثاء يوليو 08, 2014 12:58 am من طرف مهر

» هلا بك ريحة الجنـة هـلا بـك يـا هـلا ღ بأمـي ღ
السبت يونيو 14, 2014 10:36 pm من طرف MYFRIEND

» حيرتونا
السبت يونيو 14, 2014 3:19 am من طرف MYFRIEND

» الفرق بين "بن" و "ابن"
الجمعة ديسمبر 27, 2013 12:37 am من طرف moher

» سبحان الله
الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 2:49 am من طرف MYFRIEND

» إلهــــي يا متعالي - من دون ايقاع
الإثنين أغسطس 26, 2013 9:10 am من طرف moher

الوقت الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Misoleen - 5605
 
مهر - 4359
 
yuri19_86 - 4330
 
MYFRIEND - 4042
 
Ruba - 3922
 
مشمشة - 2567
 
hanaa - 2131
 
nadine k - 1107
 
مكعبات وردية - 1073
 
*خلي الاسم بعدين * - 1060
 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 358 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MOhamed EL Biach فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 32474 مساهمة في هذا المنتدى في 3828 موضوع

شاطر | 
 

 ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Misoleen


avatar

الدولة :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
وسام التمييز عضوة مميزة
عدد المساهمات : 5605
تاريخ التسجيل : 18/07/2009

مُساهمةموضوع: ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك   الأحد مارس 28, 2010 1:02 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين .


الآية التاسعة والخمسون بعد المئة من سورة آل عمران ، وهي قوله تعالى:

" فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك
فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين"

أيها الإخوة الكرام ؛ إنَّ الرحمة في قلب الإنسان مؤشر على اتصاله بالله عز وجل ، فأبعدُ قلب عن الله عز وجل هو القلب القاسي .

ورد في الحديث : الراحمون يرحمهم الله ، ارحموا أهل الأرض يرحمكم من في السماء

أبعد القلوب عن الله القلب القاسي ، فإذا كان للرحمة مؤشر ،
وللإيمان مؤشر ، وللاتصال بالله مؤشر ، فهذه المؤشرات تتحرك معاً .
يعني حجم إيمانك بحجم اتصالك بالله ، وبحجم رحمة الخلق في قلبك ، فلما يقسو قلبُ الإنسان على عبادِ الله ، يوقع فيهم الأذى .

صدقوني ... لا تنفعه صلاته ولا صيامه ولا حجه ولا زكاته ، لأنه بعيد عن
الله عز وجل ، وهذه العبادات أساس القرب ، إما أنها طريق إلى القرب ، أو
إن القرب من خلالها يظهر ، ومن كان قاسياً في معاملته مع عباد الله عز وجل
، فهذا دليلُ بُعدِهِ عن الله عز وجل هذه نقطة ، أما النقطة الثانية كما
قال عليه الصلاة والسلام : بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً وَحَدِّثُوا
عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا
فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ *
(رواه البخاري)

فلْنُبلِّغ هذه الآية : "ولو كنت فظًّا غليظ القلب لانفضوا من حولك"
ولو كان الإنسان فظاً غليظ القلب ، وكان متمكناً من علمه ، متبحراً في
ثقافته ، لكنه فظٌ غليظ القلب ، فإنّ الناس يجفونه ، ويصدُّون عنه .

فما قولك أن النبي عليه الصلاة والسلام ، ومَن هو النبي ؟ إنّه سيد الخلق
، حبيب الحق ، سيد ولد آدم ، المعصوم ، الموحى إليه ، المؤيد بالمعجزات ،
كل هذه الميزات لو كان فظًّا غليظ القلب مع كل هذه الميزات لانفض الناس من حوله .
فكيف إذًا بإنسان لا معجزة معه ، ولا وحي ، ولا هو معصوم ، ولا سيد الخلق ولا حبيب الحق ، بل هو واحد من عامة المؤمنين .

فإذا كان في دعوته قاسياً فظاً غليظاً هل تقبل دعوته ؟ فمعنى الآية دقيق ،
يعني: أنت أيها النبي ، أنت على ما أنت عليه من تفوقٍ ، من عصمةٍ ، من
تأييدٍ بالمعجزات ، من إكرامٍ بالوحي ، أنت بكل هذه الميزات !!! ولو كنت
فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك .
فكيف بالذي ليس متفوقاً ، وليس مؤيداً بالمعجزات ، ولا يوحى إليه ، ولا سيد الخلق ، ولا حبيب الحق ، فكيف تكون فظا غليظ القلب .
تروي كتب التاريخ ، أنَ رجلاً دخل على بعض الخلفاء ، فقال : إنني سأعظك وأغلُظ
عليك ، وكان هذا الخليفة فقيهاً ، فقال : ولِمَ الغلظة يا أخي ، لقد أرسل
الله من هو خيرٌ منك إلى من هو أشرُّ مني ؛ أرسل موسى وهارون إلى فرعون ،
فقال : " فقولا له قولاً ليناً لعله يتزكى أو يخشى " .
(سورة طه : 44 )

لذلك من أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف ، فلن تستطيع أن تفتح عقول الناس ، قبل
أن تفتح قلوبهم بالإحسان ، لذلك قالوا : الإحسان قبل البيان ، لا تستطيع
أن تقنع الناس بالحق إلا إذا كنت على الحق ، والقدوة قبل الدعوة ، هناك
قواعد ، القدوة قبل الدعوة ، والإحسان قبل البيان ، لن تستطيع أن تكون
مؤثراً بالآخرين إلا إذا كنت محسنًا إليهم .
فلذلك يقول النبي عليه الصلاة والسلام : "بعثت بمداراة الناس" هذه الباء في اللغة من معانيها الاستعانة ، يعني أنا أستعين على هدايتهم بمدارتهم .
وقد يسأل سائل : ما لفرق بين المداراة والمداهنة ؟ ثمَّةَ فرقٌ كبير ، فما أبعد المداراة عن المداهنة .
المداراة بذل الدنيا من أجل الدين ، تنفق شيئًا من وقتك ، وخبرتك ، وراحتك ، ومن
مالك في سبيل أن تؤلف قلب أخيك ، هذه مداراة ، ولكن المداهنة أن تنفق من
دينك من أجل الدنيا ، " ودوا لو تدهن فيدهنون"
( سورة القلم : 9 )


المداهنة خطيرة ، والمداهن منافق ، لا يصلي لئلا يظن أنه به دين ، هذا بذل
من دينه من أجل حسن علاقته بزيد ، فهذه مداهنة ، فالمداهنة بذل الدين من
أجل الدنيا ، أما المداراة فبذلُ الدنيا من أجل الدين فلذلك : "فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك" .

كان
عليه الصلاة والسلام إذا دخل بيته لف ثوبه حتى لا يزعج أحدًا ، للثوب عند
المشي حفيف ، فهل يعقل أن حفيف الثوب يوقظ الأهل ؟ من شدة رقته ، ومن شدة
رحمته ، وشدة عنايته بأهله ، فكان إذا دخل بيته لف ثوبه ، وكان إذا رأى
صبياً سلَّم عليه ، وكان الحسن والحسين يركبان على ظهره في البيت فيقول :
نعم الجمل جملكما ، ونعم الحملانِ أنتما ، لماذا وصل إلى ما وصل إليه ،
بأخلاقه العالية : "وإنك لعلى خلق عظيم " (إنك لعلى) ، ما قال الله سبحانه : إنك ذو خلق عظيم ، لأنّ ثمة فرقًا كبيرًا بين أن يقول : إنك ذو خلق ، وإنك لعلى خلق .

فإذا
وقع الإنسان في صراع ، يقول : جاهدتُ نفسي جهادًا كبيرًا ، حتى ضبطت
أعصابي ، إذاً أنت ذو خلق ، أما النبي فعلى خلق ، و(على) تفيد الاستعلاء ،
فهو متمكن ، فمهما استُفِزَّ فلا شيء في الأرض يخرجه عن خلقه العظيم ،
إنّه متمكن من خلقه .

إخواننا الكرام ؛ الإيمانُ حسنُ الخلق ، فإذا ألغيت الخلق ، ألغيت الإيمان
، وألغيت الدين ، ولم يبق إلا شيئان ، لن يبقى من الدين إذا ألغيت الخلق
إلا طقوس لا معنى لها ، وثقافات لا تنفع ولا تجدي ، معلومات وطقوس من دون
أخلاق نعم .
ولو كنت فظاً غليظ القلب لا نفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين.
فالآية دقيقة ، يجب أن تستشير، لأنه من استشار الرجال استعار عقولهم ، فأنت تستعير مثلاً خبرة خمسين سنة بسؤال .
من هو الذكي العاقل الموفق ؟ هو الذي يستشير ، والنبي عليه الصلاة والسلام
جاءه صحابي جليل ، قال له : هل هذا الموقع في بدر ، وحيٌ من الله أم الرأي
والمشورة ؟ فإذا كان وحيًا ، فلا اعتراض ، فقال له : بل الرأي والمشورة
فقال الصحابي : يا رسول الله هذا ليس بموقع ، قال له : أين الموقع إذًا ،
قال له هناك ، وأشار إليه بكل بساطة ، بكل طيب نفس ، وقف قدوة لكل مَن
يأتي بعده من العلماء والأمراء ، فأمر الجيش أن يستقر في المكان الذي أشار
إليه الصحابي ، إذاً لقد مارس المشورة ، "و شاورهم في الأمر" .

فمن
خصائص المؤمن ، أنه يشاور ، لكنْ من يستشير ، الاستخارة لله ، وتعلمون
الاستخارة ، يعني قبل أن تقدم على أمر مباح ، من زواج ، من شركة ، من سفر
، تستخير الله عز وجل ، بأن تصلي ركعتين ، وتدعو بدعاء معروف ، إن كان في
هذا الأمر خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ، وإذا كان خلاف
ذلك فاصرفه عني واصرفني عنه فلا أتعلق به ، واقدر لي الخير حيث كان ، هذه
هي الاستخارة ، أما الاستشارة لأولي الخبرة من المؤمنين ، فعوِّد نفسك ،
بكل عملك ، بتجارتك ، بصناعتك ، بزراعتك ، أنْ تبحثَ عن إنسان تثق بعلمه ،
وبخبرته ، وبورعه ، لتستشيره ، فأنت إذا استشرته فقد استعرت خبرة خمسين
عامًا بسؤال واحد .
لذلك يا أخي ، القرآن الكريم يحضُّ على المشورة :" وشاورهم في الأمر" ، إذا كان النبي المعصوم ، المؤيد بالوحي ، وبالمعجزات
، مأموٌر أن يشاور أصحابه ، فالمؤمنون من بابٍ أولى ، فنحن إذاً من باب
أولى أن نستشير ، وما مِن إنسان يقع في شر عمله إلا وقد انفرد برأيه ،
استشِرْ يا أخي إن كنت تاجرًا ، فابحثْ عن تاجر تثق في علمه ، ودينه ،
وفهمه ، وخبرته فاسألْه عما أنت مقبِل عليه ، وإذا كنت بالصناعة فاسأل
صناعيًّا مؤمنًا ، وإذا كنت بالزراعة فاسأل زراعيًّا مؤمنًا ، وإن كنت
بالوظيفة فاسأل موظفًا مؤمنًا ، فاستشر ، فمن استشار الرجال استعار عقولهم
، "وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين" ، والتوكل أيها
الإخوة بالقلب لا بالجوارح ، فعليك أن تسعى بجوارحك ، قال أحد العلماء
الكبار : السعي سنة النبي عليه الصلاة والسلام ، والتوكل حالة النبي ، فله
حال وله سلوك ، فالسعي سنته ، والتوكل حاله ،


والحمد لله رب العالمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]أنت الجماعة... ولو كنت وحدك



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moher




الدولة :
مزاجي :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة
وسام التمييز
عدد المساهمات : 360
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك   الخميس مارس 26, 2015 12:17 am

غريبة

معقولة ولا حدن رد على هيك موضوع



العمى وين كنا عايشين ؟؟؟

good job


وقل ربي زدني علمـــــــــا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المغتربين :: المنتدى الاسلامي :: في رحاب المصطفى-
انتقل الى: