ملتقى المغتربين
ينزِفون و يُنزَفون B01e1d10
ملتقى المغتربين
ينزِفون و يُنزَفون B01e1d10
ملتقى المغتربين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي علمي أدبي يتناول قضايا معاصرة ونقاشات جادة ومواضيع مختلفة جدية وساخرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ينزِفون و يُنزَفون Moltaq10
موقع تلاوة القران الكريم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1092 بتاريخ الأحد أكتوبر 19, 2014 11:46 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» إحذر
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:33 am من طرف MYFRIEND

» إحذر
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:32 am من طرف MYFRIEND

» أعجمى بالباب
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:26 am من طرف MYFRIEND

» على ماذا يتصارع الناس
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:38 am من طرف MYFRIEND

» لا تسل
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:35 am من طرف MYFRIEND

»  خمسون بيتا فى حبها
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:33 am من طرف MYFRIEND

» تحيه وسلام
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:30 am من طرف MYFRIEND

» عزوز الشهير بزعزوع ابن عم زعبلله
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 9:26 pm من طرف MYFRIEND

» الفيديو الذى أثار الجدل على التواصل الإجتماعى
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 9:18 pm من طرف MYFRIEND

» زر بندورة
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 8:09 pm من طرف ماهر الزعبي

» وفاة الشيخ عبد الله كامل رحمه الله
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 8:03 pm من طرف ماهر الزعبي

» أوقات سعيدة بإذن الله
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 31, 2023 7:13 pm من طرف ماهر الزعبي

» من قصص الأولين
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:11 pm من طرف MYFRIEND

» أشغل نفسك بالحق
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:09 pm من طرف MYFRIEND

» الأم.. تأديب .. وتهذيب .. واصلاح
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:05 pm من طرف MYFRIEND

» إحذر من الخطأ فى الإملاء
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:05 pm من طرف MYFRIEND

» حكم الطغاة - أولى قصائدى
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:02 pm من طرف MYFRIEND

» بدون تعليق
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:01 pm من طرف MYFRIEND

» لطف الله *
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:35 pm من طرف Maher

» من طرائف المصلين
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:28 pm من طرف Maher

» حاميها حراميها ????
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:19 pm من طرف Maher

» اضحـك
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:06 pm من طرف Maher

» ميراث الأنثى فى الإسلام
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالأحد فبراير 26, 2023 10:12 am من طرف MYFRIEND

» مقوله عظيمه
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:15 am من طرف MYFRIEND

» كيف تكون أكثر إنتاجية في عام 2023
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:08 am من طرف MYFRIEND

» حوار عاقل فى الحب
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:04 am من طرف MYFRIEND

» قناة على اليوتيوب
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالسبت فبراير 11, 2023 10:18 pm من طرف MYFRIEND

» قصة للعبرة
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالأربعاء فبراير 08, 2023 5:09 pm من طرف MYFRIEND

» زمان
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالأحد فبراير 05, 2023 11:28 am من طرف MYFRIEND

» فزوره مضحكه فكر معاي شوي
ينزِفون و يُنزَفون Emptyالجمعة يناير 15, 2021 9:05 am من طرف كانت ايام

الوقت الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Misoleen - 5451
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
yuri19_86 - 4171
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
MYFRIEND - 3936
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
Ruba - 3808
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
ماهر الزعبي - 3524
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
مشمشة - 2525
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
hanaa - 2055
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
nadine k - 1077
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
مكعبات وردية - 1062
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
*خلي الاسم بعدين * - 1019
ينزِفون و يُنزَفون I_vote_rcapينزِفون و يُنزَفون Voting_barينزِفون و يُنزَفون I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 372 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صديقى بتاع زمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 30412 مساهمة في هذا المنتدى في 3349 موضوع

 

 ينزِفون و يُنزَفون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Maher

ينزِفون و يُنزَفون Default4



الدولة : ينزِفون و يُنزَفون Empty
مزاجي : ينزِفون و يُنزَفون 410
المهنة : ينزِفون و يُنزَفون Haddad10
الهواية : ينزِفون و يُنزَفون Unknow11
الاوسمة ينزِفون و يُنزَفون Empty
وسام التمييز ينزِفون و يُنزَفون Empty
عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

ينزِفون و يُنزَفون Empty
مُساهمةموضوع: ينزِفون و يُنزَفون   ينزِفون و يُنزَفون Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:56 am

ينزِفون و يُنزَفون

ـ الفرق في المعنى بين اللفظين: يُنزِفون، يُنزَفون

* ينزِفون من (أنزَفَ) ، وهذا الفعل له معنيان:

الأول ـ أنزَف يُنزِف بمعنى سَكَر. والثاني بمعنى نفد شرابه

وانقطع. يقال: أنزف القوم أي نفد شرابهم، وهو فعل لازم غير متعد

ومعنى الآية أن شرابهم لا ينفد، وهم لا يسكرون عنه

* ينزَفون (المبني للمجهول) من نُزَف ينزَف معناه سَكَر وذهب

عقله من السكر، وهو فعل متعد. ومعنى الآية أن شربهم خمر

الجنة لا يذهب بعقولهم



ـ لماذا اختار القرآن وضع هذا اللفظ هنا وذاك هناك؟ وهل يجوز

التبادل بينهما خاصة وأن الفارق لا يتعدى حركة واحدة؟

* سورة الواقعة كانت في وصف نعيم السابقين، وهذه هي الآيات

بتمامها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Maher

ينزِفون و يُنزَفون Default4



الدولة : ينزِفون و يُنزَفون Empty
مزاجي : ينزِفون و يُنزَفون 410
المهنة : ينزِفون و يُنزَفون Haddad10
الهواية : ينزِفون و يُنزَفون Unknow11
الاوسمة ينزِفون و يُنزَفون Empty
وسام التمييز ينزِفون و يُنزَفون Empty
عدد المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 26/09/2010

ينزِفون و يُنزَفون Empty
مُساهمةموضوع: رد: ينزِفون و يُنزَفون   ينزِفون و يُنزَفون Emptyالأربعاء أكتوبر 20, 2010 3:57 am

" وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ . أُوْلَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ . فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ . ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ . وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ . عَلَى سُرُرٍ مَّوْضُونَةٍ . مُتَّكِئِينَ عَلَيْهَا مُتَقَابِلِينَ . يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ . بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ . لَا يُصَدَّعُونَ عَنْهَا وَلَا يُنزِفُونَ . وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ . وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ . وَحُورٌ عِينٌ . كَأَمْثَالِ اللُّؤْلُؤِ الْمَكْنُونِ . جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ . لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا . إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا "



* الثانية في وصف عباد الله المخلصين عند استثنائهم من العذاب الأليم

وهذه آيات سورة الصافات

" إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الْأَلِيمِ . وَمَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ . إِلَّا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ . أُوْلَئِكَ لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ . فَوَاكِهُ وَهُم مُّكْرَمُونَ . فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ . عَلَى سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ . يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِن مَّعِينٍ . بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ . لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ . وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ . كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ . "



تقدم آيات السورتين وصفا رائعا لخمر الجنة ونساء الجنة وتبين ما بهما من صفات ليست في خمر الدنيا ولا نسائها ، لتنفر من الدنيا وترغب في الآخرة



ولكن تتناول الآيتان صنفين من أصناف المؤمنين وتبين ما أعد لهم في الآخرة

الصنف الأول الذين تحدثت عنهم آيات الواقعة هم السابقون ، وهؤلاء هم ذوو أعلى الدرجات لا يفوقهم غيرهم

والصنف الثاني الذين تحدثت عنهم آيات الصافات هم الآخرون وهم أقل منزلة

فإن كل سابق مخلَص، أما المخلَصون عامة فليسوا كلهم من السابقين بل منهم سابقون ومنهم متأخرون

أدى هذا الاختلاف في الحديث عن أصناف المؤمنين إلى الاختلاف في وصف جزاء كل فريق

ـ فقال عن الآخرين: (لهم رزق معلوم فواكه)، أما السابقون فقال عنهم: " وفاكهة مما يتخيرون ولحم طير مما يشتهون" فأضاف منحهم الحرية في اختيار ما يرغبون كما أضاف ذكر لحم الطير إلى ما أعد لهم فيها. كما إن كلمة (فاكهة) اسم جنس فهي أعم وأوسع من كلمة الفواكه التي تطلق على الأنواع فقط، بينما اسم الجنس يطلق على الأنواع وعلى النوع الواحد، وقال "مما يتخيرون" ليؤكد تعدد الأنواع

ـ وقال في الصافات (وهم مكرمون في جنات النعيم)، وقال في الواقعة (أولئك المقربون في جنات النعيم) ولا شك أن التقريب هو إكرام وزيادة

ـ وقال في الصافات (على سرر متقابلين)، وفي الواقعة قال: (على سرر موضونة متكئين عليها متقابلين) والموضونة هي المنسوجة المشبكة بما يسر الناظر ، فزاد في ذكر وصفه حسن فيها وأضاف الاتكاء والتقابل على السرر للسابقين فكان تنعمهم أكثر، ولم يذكر هذا الاتكاء ولا صفة السرر في الصافات



ـ وقال في الصافات : (يطاف عليهم ..) بالفعل المبني للمجهول، أما في الواقعة فقال: (يطوف عليهم ولدان مخلدون) فذكر الطائفين اذين يطوفون على المقربين

ـ وقال في الصافات: (بكأس من معين)، وقال في الواقعة: (بأكواب وأباريق وكأس من معين) فزاد ذكرالأكواب والأباريق ، وتنوع الأواني يدل على تنوع الأشربة

ـ وقال في الصافات: (لا فيها غوْلٌ ولا هم عنها ينزَفونَ)

وقال في الواقعة: (لا يُصَدّعونَ عنها ولا يُنزِفون)

الغوْل كما يفسره أهل اللغة : إما الإفساد والإهلاك أي تغتال ا لجسم وتهلكه، أو تغتال العقول. فهي تدل على معنيين: لا تفسد الجسم ولا تهلكه. أو لا تغتال عقل الشاربين

(يصدعون) أي لا يصيبهم الصداع منها

ونفي الغول إن كان بمعنى عدم هلاك الجسم فإنه لا ينفي الصداع، فنفي الأكثر لا يدل على نفي الأقل، كما لو قلنا: (هذا شراب لا يميت) فلا ننفي عنه التسبب فيما هو دون الموت

ولكن ما دامت خمرة المقربين وصفت بأنها لا تصيب بالصداع فقد نفت أقل الأذى ، فهي قطعا ومن باب أولى لا تتسبب فيما هو أكثر ، فنفي الغول لا ينفي الصداع لكن نفي الصداع ينفي الغول

وإذا كان المقصود بالغول (السكر واغتيال العقول) فيكون (لا فيها غول) و (ولا هم عنها ينزفون) بمعنى واحد ، لأن الغول هو اغتيال العقول ، وينزفون هو السكر، فهما شيء واحد ولكن أحدهما وصف للخمرة ، والآخر وصف للشارب، وكلها تدل على أنها لا تسكر

بينما سورة الواقعة تقول: (لا يصدعون عنها) فهي تنفي ما يتعلق بالغول، وتقول (ولا ينزفون) أي لا تسكر ولا ينقطع الشراب، فالتكريم هنا أعلى جريا على آيات الواقعة التي تدل على الوصف الأكمل والأفضل لنعيم السابقين



ـ وقال تعالى في الصافات: (وعندهم قاصرات الطرف عين) فذكر صفة واحدة من الصفات الجسدية وهي (عين) أي واسعة العينين في جمال

وقال في الواقعة : (وحور عين) فأضاف الحور وهو البياض إلى العين (سعة العيون مع الجمال)



ـ وفي الصافات قال: (كأنهن بيض مكنون)، وفي الواقعة: ( كأمثال اللؤلؤ المكنون) ولا شك أن اللؤلؤ أعلى وأقرب للنفس والقلب من البيض ، فهنا أيضا مان وصف ما أعد للسابقين أعلى



ـ ثم قال في الواقعة: "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما. إلا قيلا سلاما سلاما" فنفى سماع الرديء وأثبت الحسن (سلاما سلاما)

ولم يقل في الصافات مثل هذا



* و (ينزِفون) بالبناء للمعلوم تناسب الواقعة بكل ما فيها ، و(ينزَفون) المجهول ناسب سياق الصافات

وناسب (ينزِفون) المبني للمعلوم (يطوف عليهم ولدان) المبني للمعلوم أيضا، وناسب (ينزَفون) المبني للمجهول (يطاف عليهم) المبني للمجهول في الصافات



** إجمال: في الواقعة نرى التقريب (وهو الإكرام وزيادة) ، وذكر السرر وزيادة وهي صفة (موضونة)، وذكر التقابل وزيادة وهي الاتكاء، وذكر الطواف وزيادة (الطائفون ولدان مخلدون)، وذكر الكأس وزيادة وهي الأكواب والأباريق، وذكر العين وزيادة وهي الحور، ونفي السكر وزيادة وهي عدم النفاد، وزاد نفي اللغو والتأثيم وأثبت الحسن من القول.. كل هذا للسابقين المقربين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ينزِفون و يُنزَفون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المغتربين :: المنتدى الاسلامي :: مع الله-
انتقل الى: