ملتقى المغتربين
تفسير القرأن الكريم B01e1d10
ملتقى المغتربين
تفسير القرأن الكريم B01e1d10
ملتقى المغتربين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي علمي أدبي يتناول قضايا معاصرة ونقاشات جادة ومواضيع مختلفة جدية وساخرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تفسير القرأن الكريم Moltaq10
موقع تلاوة القران الكريم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1092 بتاريخ الأحد أكتوبر 19, 2014 11:46 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» إحذر
تفسير القرأن الكريم Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:33 am من طرف MYFRIEND

» إحذر
تفسير القرأن الكريم Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:32 am من طرف MYFRIEND

» أعجمى بالباب
تفسير القرأن الكريم Emptyالإثنين مارس 18, 2024 10:26 am من طرف MYFRIEND

» على ماذا يتصارع الناس
تفسير القرأن الكريم Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:38 am من طرف MYFRIEND

» لا تسل
تفسير القرأن الكريم Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:35 am من طرف MYFRIEND

»  خمسون بيتا فى حبها
تفسير القرأن الكريم Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:33 am من طرف MYFRIEND

» تحيه وسلام
تفسير القرأن الكريم Emptyالخميس مارس 14, 2024 2:30 am من طرف MYFRIEND

» عزوز الشهير بزعزوع ابن عم زعبلله
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 9:26 pm من طرف MYFRIEND

» الفيديو الذى أثار الجدل على التواصل الإجتماعى
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 9:18 pm من طرف MYFRIEND

» زر بندورة
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 8:09 pm من طرف ماهر الزعبي

» وفاة الشيخ عبد الله كامل رحمه الله
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة أبريل 28, 2023 8:03 pm من طرف ماهر الزعبي

» أوقات سعيدة بإذن الله
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 31, 2023 7:13 pm من طرف ماهر الزعبي

» من قصص الأولين
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:11 pm من طرف MYFRIEND

» أشغل نفسك بالحق
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:09 pm من طرف MYFRIEND

» الأم.. تأديب .. وتهذيب .. واصلاح
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:05 pm من طرف MYFRIEND

» إحذر من الخطأ فى الإملاء
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:05 pm من طرف MYFRIEND

» حكم الطغاة - أولى قصائدى
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:02 pm من طرف MYFRIEND

» بدون تعليق
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 10:01 pm من طرف MYFRIEND

» لطف الله *
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:35 pm من طرف Maher

» من طرائف المصلين
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:28 pm من طرف Maher

» حاميها حراميها ????
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:19 pm من طرف Maher

» اضحـك
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة مارس 24, 2023 6:06 pm من طرف Maher

» ميراث الأنثى فى الإسلام
تفسير القرأن الكريم Emptyالأحد فبراير 26, 2023 10:12 am من طرف MYFRIEND

» مقوله عظيمه
تفسير القرأن الكريم Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:15 am من طرف MYFRIEND

» كيف تكون أكثر إنتاجية في عام 2023
تفسير القرأن الكريم Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:08 am من طرف MYFRIEND

» حوار عاقل فى الحب
تفسير القرأن الكريم Emptyالأربعاء فبراير 15, 2023 1:04 am من طرف MYFRIEND

» قناة على اليوتيوب
تفسير القرأن الكريم Emptyالسبت فبراير 11, 2023 10:18 pm من طرف MYFRIEND

» قصة للعبرة
تفسير القرأن الكريم Emptyالأربعاء فبراير 08, 2023 5:09 pm من طرف MYFRIEND

» زمان
تفسير القرأن الكريم Emptyالأحد فبراير 05, 2023 11:28 am من طرف MYFRIEND

» فزوره مضحكه فكر معاي شوي
تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة يناير 15, 2021 9:05 am من طرف كانت ايام

الوقت الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Misoleen - 5451
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
yuri19_86 - 4171
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
MYFRIEND - 3936
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
Ruba - 3808
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
ماهر الزعبي - 3524
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
مشمشة - 2525
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
hanaa - 2055
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
nadine k - 1077
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
مكعبات وردية - 1062
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
*خلي الاسم بعدين * - 1019
تفسير القرأن الكريم I_vote_rcapتفسير القرأن الكريم Voting_barتفسير القرأن الكريم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 372 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو صديقى بتاع زمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 30412 مساهمة في هذا المنتدى في 3349 موضوع

 

 تفسير القرأن الكريم

اذهب الى الأسفل 
+3
صديقي
yuri19_86
ماهر الزعبي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماهر الزعبي
نائب مدير
نائب مدير



الدولة : تفسير القرأن الكريم Empty
مزاجي : تفسير القرأن الكريم Busy10
المهنة : تفسير القرأن الكريم Patron10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Wrestl10
الاوسمة تفسير القرأن الكريم Empty
وسام التمييز تفسير القرأن الكريم Empty
عدد المساهمات : 3524
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 45

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالأحد يوليو 12, 2009 4:02 am

تفسير القرأن الكريم


موقع يشمل التفاسير الأربعة للقران الكريم

الاستفادة من هذا الرابط




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل مهر في الأحد يوليو 19, 2009 10:38 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yuri19_86

تفسير القرأن الكريم Sdfsfs
yuri19_86


الدولة : تفسير القرأن الكريم Ua10
مزاجي : تفسير القرأن الكريم 611
المهنة : تفسير القرأن الكريم Progra10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Sports10
عدد المساهمات : 4171
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 37

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 3:56 am

thank you very much
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صديقي

تفسير القرأن الكريم Default3



الدولة : تفسير القرأن الكريم Empty
مزاجي : تفسير القرأن الكريم Empty
المهنة : تفسير القرأن الكريم Unknow10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Unknow11
عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 16/07/2009

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالجمعة يوليو 17, 2009 4:15 am

مشكور سيد مهر
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadine k

تفسير القرأن الكريم Default6
nadine k


الدولة : تفسير القرأن الكريم Au10
مزاجي : تفسير القرأن الكريم 16210
المهنة : تفسير القرأن الكريم Unknow10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Sports10
عدد المساهمات : 1077
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 40
الموقع : australia

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالسبت يوليو 18, 2009 7:25 am

thank you maher
but when i click on that link
they said


You must write the correct passing parameters.

so please if you can fix it

thanks





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر الزعبي
نائب مدير
نائب مدير



الدولة : تفسير القرأن الكريم Empty
مزاجي : تفسير القرأن الكريم Busy10
المهنة : تفسير القرأن الكريم Patron10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Wrestl10
الاوسمة تفسير القرأن الكريم Empty
وسام التمييز تفسير القرأن الكريم Empty
عدد المساهمات : 3524
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 45

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالأحد يوليو 19, 2009 10:40 am

تم التعديل شكرا نادين

شكرا لمشاركتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nadine k

تفسير القرأن الكريم Default6
nadine k


الدولة : تفسير القرأن الكريم Au10
مزاجي : تفسير القرأن الكريم 16210
المهنة : تفسير القرأن الكريم Unknow10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Sports10
عدد المساهمات : 1077
تاريخ التسجيل : 17/07/2009
العمر : 40
الموقع : australia

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالأحد يوليو 19, 2009 1:05 pm

thank you maher i appreciate it man

thank you again
good effort

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ruba

تفسير القرأن الكريم Stars13
Ruba


الدولة : تفسير القرأن الكريم Us10
مزاجي : تفسير القرأن الكريم 3510
المهنة : تفسير القرأن الكريم Unknow10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Writin10
الاوسمة وسام الادارة
عدد المساهمات : 3808
تاريخ التسجيل : 11/07/2009
الموقع :

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالإثنين أغسطس 24, 2009 10:28 pm


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

(سوَرَ ة النَّاس )


[1] In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful.
[2] Praise be to Allah, the Cherisher and Sustainer of the worlds;
[3] Most Gracious, Most Merciful;
[4] Master of the Day of Judgment.
[5] Thee do we worship, and Thine aid we seek,
[6] Show us the straight way,
[7] The way of those on whom Thou hast bestowed Thy Grace, those whose (portion) is not wrath, and who go not astray.



رَوَى التِّرْمِذِيّ عَنْ عُقْبَة بْن عَامِر الْجُهَنِيّ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَقَدْ أَنْزَلَ اللَّه عَلَيَّ آيَات لَمْ يُرَ مِثْلهنَّ : " قُلْ أَعُوذ بِرَبِّ النَّاس " إِلَى آخِر السُّورَة " وَقُلْ أَعُوذ بِرَبِّ الْفَلَق " إِلَى آخِر السُّورَة ) . وَقَالَ : هَذَا حَدِيث حَسَن صَحِيح . وَرَوَاهُ مُسْلِم .

" قُلْ أَعُوذ بِرَبِّ النَّاس " أَيْ مَالِكهمْ وَمُصْلِح أُمُورهمْ . وَإِنَّمَا ذَكَرَ أَنَّهُ رَبّ النَّاس , وَإِنْ كَانَ رَبًّا لِجَمِيع الْخَلْق لِأَمْرَيْنِ : أَحَدهمَا : لِأَنَّ النَّاس مُعَظَّمُونَ ; فَأَعْلَمَ بِذِكْرِهِمْ أَنَّهُ رَبّ لَهُمْ وَإِنْ عُظِّمُوا . الثَّانِي : لِأَنَّهُ أَمَرَ بِالِاسْتِعَاذَةِ مِنْ شَرّهمْ , فَأَعْلَمَ بِذِكْرِهِمْ أَنَّهُ هُوَ الَّذِي يُعِيذ مِنْهُمْ .

" مَلِك النَّاس إِلَه النَّاس "

إِنَّمَا قَالَ : " مَلِك النَّاس إِلَه النَّاس " لِأَنَّ فِي النَّاس مُلُوكًا يَذْكُر أَنَّهُ مَلِكهمْ . وَفِي النَّاس مَنْ يَعْبُد غَيْره , فَذَكَرَ أَنَّهُ إِلَههمْ وَمَعْبُودهمْ , وَأَنَّهُ الَّذِي يَجِب أَنْ يُسْتَعَاذ بِهِ وَيُلْجَأ إِلَيْهِ , دُون الْمُلُوك وَالْعُظَمَاء.

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ

وَقَالَ الْأَعْشَى : تَسْمَع لِلْحَلْي وَسْوَاسًا إِذَا اِنْصَرَفَتْ كَمَا اِسْتَعَانَ بِرِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِل وَقِيلَ : إِنَّ الْوَسْوَاس الْخَنَّاس اِبْن لِإِبْلِيس , جَاءَ بِهِ إِلَى حَوَّاء , وَوَضَعَهُ بَيْن يَدَيْهَا وَقَالَ : اُكْفُلِيهِ . فَجَاءَ آدَم عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ : مَا هَذَا [ يَا حَوَّاء ] قَالَتْ : جَاءَ عَدُوّنَا بِهَذَا وَقَالَ لِي : اُكْفُلِيهِ . فَقَالَ : أَلَمْ أَقُلْ لَك لَا تُطِيعِيهِ فِي شَيْء , هُوَ الَّذِي غَرَّنَا حَتَّى وَقَعْنَا فِي الْمَعْصِيَة ؟ وَعَمَدَ إِلَى الْوَلَد فَقَطَعَهُ أَرْبَعَة أَرْبَاع , وَعَلَّقَ كُلّ رُبُع عَلَى شَجَرَة , غَيْظًا لَهُ ; فَجَاءَ إِبْلِيس فَقَالَ : يَا حَوَّاء , أَيْنَ اِبْنِي ؟ فَأَخْبَرَتْهُ بِمَا صَنَعَ بِهِ آدَم عَلَيْهِ السَّلَام فَقَالَ : يَا خَنَّاس , فَحَيِيَ فَأَجَابَهُ . فَجَاءَ بِهِ إِلَى حَوَّاء وَقَالَ : اُكْفُلِيهِ ; فَجَاءَ آدَم عَلَيْهِ السَّلَام فَحَرَقَهُ بِالنَّارِ , وَذَرَّ رَمَاده فِي الْبَحْر ; فَجَاءَ إِبْلِيس [ عَلَيْهِ اللَّعْنَة ] فَقَالَ : يَا حَوَّاء , أَيْنَ اِبْنِي ؟ فَأَخْبَرَتْهُ بِفِعْلِ آدَم إِيَّاهُ ; فَذَهَبَ إِلَى الْبَحْر , فَقَالَ : يَا خَنَّاس , فَحَيِيَ فَأَجَابَهُ . فَجَاءَ بِهِ إِلَى حَوَّاء الثَّالِثَة , وَقَالَ : اُكْفُلِيهِ . فَنَظَرَ ; إِلَيْهِ آدَم , فَذَبَحَهُ وَشَوَاهُ , وَأَكَلَاهُ جَمِيعًا . فَجَاءَ إِبْلِيس فَسَأَلَهَا فَأَخْبَرَتْهُ [ حَوَّاء ] . فَقَالَ : يَا خَنَّاس , فَحَيِيَ فَأَجَابَهُ [ فَجَاءَ بِهِ ] مِنْ جَوْف آدَم وَحَوَّاء . فَقَالَ إِبْلِيس : هَذَا الَّذِي أَرَدْت , وَهَذَا مَسْكَنك فِي صَدْر وَلَد آدَم ; فَهُوَ مُلْتَقِم قَلْب آدَم مَا دَامَ غَافِلًا يُوَسْوِس , فَإِذَا ذَكَرَ اللَّه لَفَظَ قَلْبه وَانْخَنَسَ

وَوُصِفَ بِالْخَنَّاسِ لِأَنَّهُ كَثِير الِاخْتِفَاء ; وَمِنْهُ قَوْل تَعَالَى : " فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ " [ التَّكْوِير : 15 ] يَعْنِي النُّجُوم , لِاخْتِفَائِهَا بَعْد ظُهُورهَا . وَقِيلَ : لِأَنَّهُ يَخْنِس إِذَا ذَكَرَ الْعَبْد اللَّه ; أَيْ يَتَأَخَّر . وَفِي الْخَبَر [ إِنَّ الشَّيْطَان جَاثِم عَلَى قَلْب اِبْن آدَم , فَإِذَا غَفَلَ وَسْوَسَ , وَإِذَا ذُكِرَ اللَّه خَنَسَ ] أَيْ تَأَخَّرَ وَأَقْصَرَ . وَقَالَ قَتَادَة : " الْخَنَّاس " الشَّيْطَان لَهُ خُرْطُوم كَخُرْطُومِ الْكَلْب فِي صَدْر الْإِنْسَان , فَإِذَا غَفَلَ الْإِنْسَان وَسْوَسَ لَهُ , وَإِذَا ذَكَرَ الْعَبْد رَبّه خَنَسَ .

وَمِنْهُ قَوْل أَبِي الْعَلَاء الْحَضْرَمِيّ - أَنْشَدَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَإِنْ دَحَسُوا بِالشَّرِّ فَاعْفُ تَكَرُّمًا وَإِنْ خَنَسُوا عَنْكَ الْحَدِيثَ فَلَا تَسَلْ الدَّحْس : الْإِفْسَاد . وَعَنْ أَنَس أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : [ إِنَّ الشَّيْطَان وَاضِع خَطْمه عَلَى قَلْب اِبْن آدَم , فَإِذَا ذُكِرَ اللَّه خَنَسَ , وَإِذَا نُسِيَ اللَّه اِلْتَقَمَ قَلْبه فَوَسْوَسَ ] . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : إِذَا ذَكَرَ اللَّه الْعَبْد خَنَسَ مِنْ قَلْبه فَذَهَبَ , وَإِذَا غَفَلَ اِلْتَقَمَ قَلْبه فَحَدَّثَهُ وَمَنَّاهُ . وَقَالَ إِبْرَاهِيم التَّيْمِيّ : أَوَّل مَا يَبْدُو الْوَسْوَاس مِنْ قِبَل الْوُضُوء . وَقِيلَ : سُمِّيَ خَنَّاسًا لِأَنَّهُ يَرْجِع إِذَا غَفَلَ الْعَبْد عَنْ ذِكْر اللَّه . وَالْخَنَس : الرُّجُوع . وَقَالَ الرَّاجِز : وَصَاحِبٍ يَمْتَعِسُ اِمْتِعَاسًا يَزْدَاد إِنْ حَيَّيْته خِنَاسًا وَقَدْ رَوَى اِبْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله تَعَالَى : " الْوَسْوَاس الْخَنَّاس " وَجْهَيْنِ : أَحَدهمَا : أَنَّهُ الرَّاجِع بِالْوَسْوَسَةِ عَنْ الْهُدَى . الثَّانِي : أَنَّهُ الْخَارِج بِالْوَسْوَسَةِ مِنْ الْيَقِين .

الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ

قَالَ مُقَاتِل : إِنَّ الشَّيْطَان فِي صُورَة خِنْزِير , يَجْرِي مِنْ اِبْن آدَم مَجْرَى الدَّم فِي الْعُرُوق , سَلَّطَهُ اللَّه عَلَى ذَلِكَ ; فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : " الَّذِي يُوَسْوِس فِي صُدُور النَّاس " . وَفِي الصَّحِيح عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : [ إِنَّ الشَّيْطَان يَجْرِي مِنْ اِبْن آدَم مَجْرَى الدَّم ] . وَهَذَا يُصَحِّح مَا قَالَهُ مُقَاتِل . وَرَوَى شَهْر بْن حَوْشَب عَنْ أَبِي ثَعْلَبَة الْخُشَنِيّ قَالَ : سَأَلْت اللَّه أَنْ يُرِينِي الشَّيْطَان وَمَكَانه مِنْ اِبْن آدَم فَرَأَيْته , يَدَاهُ فِي يَدَيْهِ , وَرِجْلَاهُ فِي رِجْلَيْهِ , وَمَشَاعِبه فِي جَسَده ; غَيْر أَنَّ لَهُ خَطْمًا كَخَطْمِ الْكَلْب , فَإِذَا ذُكِرَ اللَّه خَنَسَ وَنَكَسَ , وَإِذَا سَكَتَ عَنْ ذِكْر اللَّه أَخَذَ بِقَلْبِهِ . فَعَلَى , مَا وَصَفَ أَبُو ثَعْلَبَة أَنَّهُ مُتَشَعِّب فِي الْجَسَد ; أَيْ فِي كُلّ عُضْو مِنْهُ شُعْبَة . وَرُوِيَ عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن الْأَسْوَد أَوْ غَيْره مِنْ التَّابِعِينَ أَنَّهُ قَالَ - وَقَدْ كَبِرَ سِنّه - : مَا أَمِنْت الزِّنَى وَمَا يُؤْمِننِي أَنْ يَدْخُل الشَّيْطَان ذِكْره فَيُوتِدهُ ! فَهَذَا الْقَوْل يُنَبِّئك أَنَّهُ مُتَشَعِّب فِي الْجَسَد , وَهَذَا مَعْنَى قَوْل مُقَاتِل . وَوَسْوَسَته : هُوَ الدُّعَاء لِطَاعَتِهِ بِكَلَامٍ خَفِيّ , يَصِل مَفْهُومه إِلَى الْقَلْب مِنْ غَيْر سَمَاع صَوْت .

مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ

أَخْبَرَ أَنَّ الْمُوَسْوِس قَدْ يَكُون مِنْ النَّاس . قَالَ الْحَسَن : هُمَا شَيْطَانَانِ ; أَمَّا شَيْطَان الْجِنّ فَيُوَسْوِس فِي صُدُور النَّاس , وَأَمَّا شَيْطَان الْإِنْس فَيَأْتِي عَلَانِيَة . وَقَالَ قَتَادَة : إِنَّ مِنْ الْجِنّ شَيَاطِين , وَإِنَّ مِنْ الْإِنْس شَيَاطِين ; فَتَعَوَّذْ بِاَللَّهِ مِنْ شَيَاطِين الْإِنْس وَالْجِنّ . وَرُوِيَ عَنْ أَبِي ذَرّ أَنَّهُ قَالَ لِرَجُلٍ : هَلْ تَعَوَّذْت بِاَللَّهِ مِنْ شَيَاطِين الْإِنْس ؟ فَقَالَ : أَوَمِنْ الْإِنْس شَيَاطِين ؟ قَالَ : نَعَمْ ; لِقَوْلِهِ تَعَالَى : " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيّ عَدُوًّا شَيَاطِين الْإِنْس وَالْجِنّ " [ الْأَنْعَام : 112 ] ... الْآيَة . وَذَهَبَ قَوْم إِلَى أَنَّ النَّاس هُنَا يُرَاد بِهِ الْجِنّ . سُمُّوا نَاسًا كَمَا سُمُّوا رَجُلًا فِي قَوْله : " وَأَنَّهُ كَانَ رِجَال مِنْ الْإِنْس يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِنْ الْجِنّ " [ الْجِنّ : 6 ] - وَقَوْمًا وَنَفَرًا . فَعَلَى هَذَا يَكُون " وَالنَّاس " عَطْفًا عَلَى " الْجِنَّة " , وَيَكُون التَّكْرِير لِاخْتِلَافِ اللَّفْظَيْنِ . وَذُكِرَ عَنْ بَعْض الْعَرَب أَنَّهُ قَالَ وَهُوَ يُحَدِّث : جَاءَ قَوْم مِنْ الْجِنّ فَوَقَفُوا . فَقِيلَ : مَنْ أَنْتُمْ ؟ فَقَالُوا : نَاس مِنْ الْجِنّ . وَهُوَ مَعْنَى قَوْل الْفَرَّاء . وَقِيلَ : الْوَسْوَاس هُوَ الشَّيْطَان . وَقَوْله : " مِنْ الْجِنَّة " بَيَان أَنَّهُ مِنْ الْجِنّ " وَالنَّاس " مَعْطُوف عَلَى الْوَسْوَاس . وَالْمَعْنَى : قُلْ أَعُوذ بِرَبِّ النَّاس مِنْ شَرّ الْوَسْوَاس , الَّذِي هُوَ مِنْ الْجِنَّة , وَمِنْ شَرّ النَّاس . فَعَلَى هَذَا أُمِرَ بِأَنْ يَسْتَعِيذ مِنْ شَرّ الْإِنْس وَالْجِنّ . وَالْجِنَّة : جَمْع جِنِّيّ ; كَمَا يُقَال : إِنْس وَإِنْسِيّ . وَالْهَاء لِتَأْنِيثِ الْجَمَاعَة . وَقِيلَ : إِنَّ إِبْلِيس يُوَسْوِس فِي صُدُور الْجِنّ , كَمَا يُوَسْوِس فِي صُدُور النَّاس . فَعَلَى هَذَا يَكُون " فِي صُدُور النَّاس " عَامًّا فِي الْجَمِيع . و " مِنْ الْجِنَّة وَالنَّاس " بَيَان لِمَا يُوَسْوِس فِي صَدْره . وَقِيلَ : مَعْنَى " مِنْ شَرّ الْوَسْوَاس " أَيْ الْوَسْوَسَة الَّتِي تَكُون مِنْ الْجِنَّة وَالنَّاس , وَهُوَ حَدِيث النَّفْس . وَقَدْ ثَبَتَ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : [ إِنَّ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ تَجَاوَزَ لِأُمَّتِي عَمَّا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسهَا مَا لَمْ تَعْمَل أَوْ تَتَكَلَّم بِهِ ] . رَوَاهُ أَبُو هُرَيْرَة , أَخْرَجَهُ مُسْلِم . فَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم بِالْمُرَادِ مِنْ ذَلِكَ

المصدر : تفسير القرطبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanaa

تفسير القرأن الكريم Hjghjg10
hanaa


الدولة : تفسير القرأن الكريم Eg10
مزاجي : تفسير القرأن الكريم 3610
المهنة : تفسير القرأن الكريم Unknow10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Readin10
وسام التمييز المرأة والاسرة
عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 25, 2009 1:36 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hanaa

تفسير القرأن الكريم Hjghjg10
hanaa


الدولة : تفسير القرأن الكريم Eg10
مزاجي : تفسير القرأن الكريم 3610
المهنة : تفسير القرأن الكريم Unknow10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Readin10
وسام التمييز المرأة والاسرة
عدد المساهمات : 2055
تاريخ التسجيل : 17/07/2009

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالثلاثاء أغسطس 25, 2009 5:22 am

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ
القول في تأويل قوله تعالى : { قل أعوذ برب الناس } يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : قل يا محمد أستجير { برب الناس }
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مَلِكِ النَّاسِ
وهو
ملك جميع الخلق : إنسهم وجنهم , وغير ذلك , إعلاما منه بذلك من كان يعظم
الناس تعظيم المؤمنين ربهم , أنه ملك من يعظمه , وأن ذلك في ملكه وسلطانه
, تجري عليه قدرته , وأنه أولى بالتعظيم , وأحق بالتعبد له ممن يعظمه ,
ويتعبد له , من غيره من الناس .
إِلَهِ النَّاسِ
وقوله : { إله الناس } يقول : معبود الناس , الذي له العبادة دون كل شيء سواه .

مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ
وقوله : { من شر الوسواس } يعني : من شر الشيطان { الخناس }
الذي يخنس مرة ويوسوس أخرى , وإنما يخنس فيما ذكر عند ذكر العبد ربه. ذكر
من قال ذلك : 29677 - حدثنا أبو كريب , قال : ثنا يحيى بن عيسى , عن سفيان
, عن حكيم بن جبير , عن سعيد بن جبير , عن ابن عباس , قال : ما من مولود إلا على قلبه الوسواس , فإذا عقل فذكر الله خنس , وإذا غفل وسوس , قال : فذلك قوله : { الوسواس الخناس } . 29678 -حدثنا ابن حميد , قال : ثنا جرير , عن منصور , عن سفيان , عن ابن عباس , في قوله { الوسواس الخناس } قال : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم , فإذا سها وغفل وسوس , وإذا ذكر الله خنس . 29679 - قال : ثنا مهران , عن عثمان بن الأسود , عن مجاهد { الوسواس الخناس } قال : ينبسط , فإذا ذكر الله خنس وانقبض , فإذا غفل انبسط
. 29680 -حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى ;
وحدثني الحارث , قال : ثنا الحسن , قال ثنا ورقاء , جميعا عن ابن أبي نجيح
, عن مجاهد , في قوله { الوسواس الخناس } قال : الشيطان يكون على قلب الإنسان , فإذا ذكر الله خنس . 29681 - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن معمر , عن قتادة { الوسواس } قال : قال هو الشيطان , وهو الخناس أيضا , إذا ذكر العبد ربه خنس , وهو يوسوس ويخنس . * - حدثنا بشر , قال : ثنا يزيد , قال : ثنا سعيد , عن قتادة { من شر الوسواس الخناس } يعني : الشيطان , يوسوس في صدر ابن آدم , ويخنس إذا ذكر الله . 29682 - حدثنا ابن عبد الأعلى , قال : ثنا ابن ثور , عن أبيه , ذكر لي أن الشيطان , أو قال الوسواس , ينفث في قلب الإنسان عند الحزن وعند الفرح , وإذا ذكر الله خنس . 29683 -حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب , قال : قال ابن زيد , في قوله : { الخناس }
قال : الخناس الذي يوسوس مرة , ويخنس مرة من الجن والإنس , وكان يقال :
شيطان الإنس أشد على الناس من شيطان الجن , شيطان الجن يوسوس ولا تراه ,
وهذا يعاينك معاينة . وروي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه كان يقول في ذلك { من شر الوسواس }
الذي يوسوس بالدعاء إلى طاعته في صدور الناس , حتى يستجاب له إلى ما دعا
إليه من طاعته , فإذا استجيب له إلى ذلك خنس . ذكر من قال ذلك : 29684
-حدثني محمد بن سعد , قال : ثني أبي , قال : ثني عمي , قال : ثني أبي , عن
أبيه , عن ابن عباس , في قوله { الوسواس } قال : هو الشيطان يأمره , فإذا أطيع خنس
. والصواب من القول في ذلك عندي أن يقال : إن الله أمر نبيه محمدا صلى
الله عليه وسلم أن يستعيذ به من شر شيطان يوسوس مرة ويخنس أخرى , ولم يخص
وسوسته على نوع من أنواعها , ولا خنوسه على وجه دون وجه , وقد يوسوس
الدعاء إلى معصية الله , فإذا أطيع فيها خنس , وقد يوسوس بالنهي عن طاعة
الله فإذا ذكر العبد أمر به , فأطاعه فيه , وعصى الشيطان خنس , فهو في كل
حالتيه وسواس خناس , وهذه الصفة صفته .


لَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ
وقوله : { الذي يوسوس في صدور الناس }
يعني بذلك : الشيطان الوسواس , الذي يوسوس في صدور الناس : جنهم وإنسهم .
فإن قال قائل : فالجن ناس , فيقال : الذي يوسوس في صدور الناس : قيل : قد
سماهم الله في هذا الموضع ناسا , كما سماهم في موضع آخر رجالا , فقال : { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن } , 72 6
فجعل الجن رجالا , وكذلك جعل منهم ناسا . وقد ذكر عن بعض العرب أنه قال
وهو يحدث , إذ جاء قوم من الجن فوقفوا , فقيل : من أنتم ؟ فقالوا : ناس من
الجن , فجعل منهم ناسا , فكذلك ما في التنزيل من ذلك .


مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ
وقوله : { الذي يوسوس في صدور الناس }
يعني بذلك : الشيطان الوسواس , الذي يوسوس في صدور الناس : جنهم وإنسهم.
فإن قال قائل : فالجن ناس , فيقال : الذي يوسوس في صدور الناس : قيل : قد
سماهم الله في هذا الموضع ناسا , كما سماهم في موضع آخر رجالا , فقال : { وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن } , 72 6
فجعل الجن رجالا , وكذلك جعل منهم ناسا . وقد ذكر عن بعض العرب أنه قال
وهو يحدث , إذ جاء قوم من الجن فوقفوا , فقيل : من أنتم ؟ فقالوا : ناس من
الجن , فجعل منهم ناسا , فكذلك ما في التنزيل من ذلك . آخر كتاب التفسير ,
والحمد لله العلي الكبير .





تفسير الطبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حفيد الصحابه

تفسير القرأن الكريم Default2



الدولة : تفسير القرأن الكريم Empty
مزاجي : تفسير القرأن الكريم Empty
المهنة : تفسير القرأن الكريم Unknow10
الهواية : تفسير القرأن الكريم Unknow11
الاوسمة تفسير القرأن الكريم Empty
وسام التمييز تفسير القرأن الكريم Empty
عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 17/12/2009

تفسير القرأن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير القرأن الكريم   تفسير القرأن الكريم Emptyالخميس ديسمبر 17, 2009 8:44 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير القرأن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع تفسير وفتاوي وتلاوه وتوجويد واسبااب ...؟
» سور معينةمن القرأن الكريم في أوقات معينة !
» تفسير الجلالين
» تفسير سورة الفاتحة
» تفسير سورة الاخلاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المغتربين :: المنتدى الاسلامي :: مع الله-
انتقل الى: