ملتقى المغتربين
اهتمام القرآن بالحقائق B01e1d10
ملتقى المغتربين
اهتمام القرآن بالحقائق B01e1d10
ملتقى المغتربين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اجتماعي ثقافي علمي أدبي يتناول قضايا معاصرة ونقاشات جادة ومواضيع مختلفة جدية وساخرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهتمام القرآن بالحقائق Moltaq10
موقع تلاوة القران الكريم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 269 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 269 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 1092 بتاريخ الأحد أكتوبر 19, 2014 11:46 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الكلمة الطيبة
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 5:26 pm من طرف MYFRIEND

» طريقة عمل المنسف الاردني على اصوله​
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالخميس أكتوبر 31, 2024 7:36 pm من طرف Ghadeer_123

» طريقة عمل الكب كيك
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأربعاء أكتوبر 23, 2024 2:05 am من طرف Moher

» أحب الكلمات إلى الله
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالسبت أكتوبر 12, 2024 4:42 pm من طرف MYFRIEND

» الإحباط
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالثلاثاء أكتوبر 08, 2024 4:53 am من طرف Moher

»  طريقة عمل حلى النسكافيه البارد
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد أكتوبر 06, 2024 6:31 am من طرف Moher

» الإيتيكيت
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2024 3:08 pm من طرف MYFRIEND

» دار المسنين
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالثلاثاء أكتوبر 01, 2024 3:03 pm من طرف MYFRIEND

» طريقة عمل الكب كيك
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:49 am من طرف Moher

» طريقة عمل الغُريبة
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:38 am من طرف Moher

» زبدية الجمبري
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:33 am من طرف Moher

» طريقة عمل الكوردن بلو
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:11 am من طرف Moher

» طريقة عمل الشاكرية باللحم​
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 5:05 am من طرف Moher

» كنافة شعر بالقشطة
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد سبتمبر 29, 2024 4:57 am من طرف Moher

» إعلم أخيه
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالخميس سبتمبر 26, 2024 2:19 am من طرف Moher

» طريقة عمل بان كيك Pancake هش وسهل
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالسبت سبتمبر 14, 2024 4:50 am من طرف Ghadeer_123

» كرات اللحم بالفطر والكريمة
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 4:42 am من طرف Moher

» طريقة عمل الهريسة الفلسطينية
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 4:40 am من طرف Moher

» حلا الشمواه
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 4:36 am من طرف Moher

» طريقة عمل فاهيتا الدجاج
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالجمعة سبتمبر 13, 2024 4:34 am من طرف Moher

» اسكالوب الدجاج المقرمش مثل المطاعم
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالجمعة أغسطس 23, 2024 3:28 am من طرف Ghadeer_123

» حلا كاسات التشيز كيك البارد
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالخميس أغسطس 08, 2024 3:54 am من طرف Ghadeer_123

» فيتوتشيني الفريدو
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالثلاثاء أغسطس 06, 2024 4:22 am من طرف Ghadeer_123

»  طريقة عمل كرات الشوكولاته والبسكوت
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالثلاثاء أغسطس 06, 2024 4:17 am من طرف Ghadeer_123

» مهلبية المانجو
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالسبت يوليو 27, 2024 3:51 am من طرف Ghadeer_123

» المقلوبة الفلسطينية
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالإثنين يوليو 22, 2024 11:21 pm من طرف MYFRIEND

» معكرونة بالدجاج والكريمة​
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد يوليو 21, 2024 10:55 pm من طرف Ghadeer_123

» معكرونة بالدجاج والكريمة​
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد يوليو 21, 2024 10:55 pm من طرف Ghadeer_123

» طريقة عمل المسخن الفلسطيني على أصوله
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالسبت يوليو 20, 2024 3:43 am من طرف Ghadeer_123

» مسائل مشهورة فى المواريث
اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالإثنين يوليو 01, 2024 4:42 pm من طرف MYFRIEND

الوقت الان
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Misoleen - 5451
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
yuri19_86 - 4171
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
MYFRIEND - 3959
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
Ruba - 3812
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
ماهر الزعبي - 3524
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
مشمشة - 2525
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
hanaa - 2055
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
nadine k - 1077
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
مكعبات وردية - 1062
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
*خلي الاسم بعدين * - 1019
اهتمام القرآن بالحقائق I_vote_rcapاهتمام القرآن بالحقائق Voting_barاهتمام القرآن بالحقائق I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 373 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Ghadeer_123 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 30481 مساهمة في هذا المنتدى في 3385 موضوع

 

 اهتمام القرآن بالحقائق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yuri19_86

اهتمام القرآن بالحقائق Sdfsfs
yuri19_86


الدولة : اهتمام القرآن بالحقائق Ua10
مزاجي : اهتمام القرآن بالحقائق 611
المهنة : اهتمام القرآن بالحقائق Progra10
الهواية : اهتمام القرآن بالحقائق Sports10
عدد المساهمات : 4171
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
العمر : 38

اهتمام القرآن بالحقائق Empty
مُساهمةموضوع: اهتمام القرآن بالحقائق   اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد يناير 03, 2010 7:23 am



من المفروغ منه في عقيدة المسلم أن القرآن الكريم إنما هو قبل كل شيء كتاب هداية وإرشاد، كما قال تعالى في وصفه: { هدى للناس } (البقرة:185)، وقال: { يهدي إلى الرشد }
(الجن:2). وبالتالي، فإن البحث فيه فيما وراء ذلك من تفاصيل وجزئيات أمر
لا جدوى منه، بل هو مناقض لما أُنزل القرآن من أجله جملة وتفصيلاً .






وقد
درج بعض المفسرين المتقدمين عند تفسيرهم لبعض الآيات، الخوض في جزئيات
وتفاصيل سكت عنها القرآن، ولم يتعرض لها من قريب أو بعيد، وحاولوا بالتالي
البحث عن المراد منها، وربما فسروها أو أولوها بما بدا لهم من رأي، أو بما
وقفوا عليه من روايات ضعيفة، لا يصح التعويل عليها في تفسير كتاب الله .




وقد
سلك المسلك نفسه بعض المسلمين اليوم، الذين يتعاملون مع القرآن قراءة
وتفسيراً وفهماً، فتراهم يولعون بالخوض في بيان المراد من بعض الألفاظ،
ويجتهدون في السؤال عن تفاصيل لا فائدة تجنى من معرفتها .




ولتقريب المشكلة أكثر، نحاول التمثيل لها بمثال. يقول تعالى في أثناء ما قصه علينا من قصة البقرة: { فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى }
(البقرة:73)، فهنا يأتي بعض المفسرين، ويتابعهم في ذلك من لم يفقه مقاصد
القصص القرآني، ويحاول أن يفسر المراد بـ (البعض) الذي ضُرب به ذلك الميت،
فعادت إليه الحياة، فيقول: المراد بهذا البعض: العظم الذي يلي الغضروف.
ويقول آخر: ضربوه ببعض لحمها، ويقول ثالث: ضربوه بذنبها. وثمة من يقول:
ضربوه بفخذها. وهناك روايات أخر تُذكر بهذا الصدد .




وقد نبه عدد من المفسرين المتقدمين على عدم جدوى مثل هذا المسلك. فهذا شيخ المفسرين الطبري يقول: "والخير للمفسر...أن يُعرض عما لا طائل منه، ويعد صارفاً وشاغلاً عن الأصول المعتمدة في شرعنا، وهذا أحكم وأسلم" .



أما ابن كثير فيقول في أثناء تفسيره لقوله تعالى: { بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد }
(الإسراء:5)، يقول: "وقد وردت في هذا آثار كثيرة إسرائيلية، لم أر تطويل
الكتاب بذكرها...ونحن في غُنْيَة عنها، ولله الحمد. وفيما قص الله تعالى
علينا في كتابه غنية" .




وأيضاً،
فإن المفسرين المعاصرين تنبهوا ونبهوا على عدم جدوى مثل هذا المسلك في
التعامل مع القرآن، فنأوا بأنفسهم عن الخوض في تفاصيل وجزئيات لا طائل في
الوقوف على تحديدها، وبيان المراد منها .




فهذا الشيخ الشنقيطي يقول
بهذا الصدد: "ففي القرآن العظيم أشياء كثيرة، لم يبينها الله لنا ولا
رسوله، ولم يثبت في بيانها شيء، والبحث عنها لا طائل تحته ولا فائدة فيه"
.




ويقول سيد قطب في أثناء تعليقه على الروايات المنقولة حول قصة موسى و قارون :
"ولسنا في حاجة إلى كل هذه الروايات، ولا إلى تحديد الزمان والمكان.
فالقصة كما وردت في القرآن كافية لأداء الغرض منها في سياق السورة،
ولتقرير القيم والقواعد التي جاءت لتقريرها. ولو كان تحديد زمانها ومكانها
وملابساتها يزيد في دلالتها شيئاً ما ترك تحديدها" .




ويدلي الشيخ أبو الحسن الندوي بدلوه
في نقد هذا المسلك عند المفسرين، فيقول: "الغاية الأساسية من نزول القرآن،
هي تهذيب النفوس البشرية، والقضاء على العقائد الباطلة، والأعمال
الفاسدة...أما القصص الجزئية، والحكايات المعينة التي أتعب المفسرون
نفوسهم في نقلها، وأطالوا النَّفَس في ذكرها، والحديث عليها، فليس لها دخل
كبير، ولا أهمية ذات بال" .




أما الشيخ ابن عاشور فيقول في أثناء تفسيره لقوله تعالى: { أخرجنا لهم دابة من الأرض }
(النمل:82): "وقد رويت في وصف هذه الدابة ووقت خروجها ومكانه أخبار مضطربة
ضعيفة الأسانيد، فانظرها في «تفسير القرطبي» وغيره؛ إذ لا طائل في جلبها
ونقدها" .




ويمكن تتبع بعض الأمثلة على هذا المسلك وفق التالي:



عند تفسير قوله تعالى: { ن والقلم وما يسطرون } (القلم:1)، يذكر ابن كثير أن (النون) في الآية: الحوت، ثم ينقل عن البغوي وجماعة
من المفسرين قولهم: إن على ظهر هذا الحوت صخرة سمكها كغلظ السموات والأرض،
وعلى ظهرها ثور له أربعون ألف قرن، وعلى متنه الأرضون السبع وما فيهن وما
بينهن! فمثل هذه الأقوال والروايات لا ينبغي أن يعول عليها، ولا أن يلتفت
إليها؛ إذ لا يترتب على معرفتها - على فرض ثبوتها - تكليف .




ونحو ذلك خوض المفسرين في المراد بـ (الصخرة) في قوله تعالى: { فتكن في صخرة } (لقمان:16)، فيذكرون أن هذه الصخرة على قرن ثور، وبعضهم يقول: إنها صخرة في الريح. ومن هنا وجدنا ابن عطية يُعقِّب
على مثل هذا بقوله: "وكل ذلك ضعيف لا يثبت سنده. وإنما معنى الكلام
المبالغة والانتهاء في التفهيم. أي: إن قدرته عز وجل تنال ما يكون في
تضاعيف صخرة، وما يكون في السماء، وما يكون في الأرض" .




ومن
الأمثلة على هذا المسلك أيضاً، الخوض في تعيين بعض الأعداد التي ذكرها
القرآن، كالاختلاف حول عدد الفتية الذين ورد ذكرهم في سورة الكهف في قوله
تعالى: { سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم }
(الكهف:22)، ففي هذه الآية خاض بعض المفسرين في تحديد عدد أولئك الفتية
الذين آوهم الكهف. ووصل الحد ببعضهم للبحث عن اسم الكلب الذي كان مرافقاً
لهم في كهفهم، وثمة من بالغ أكثر، فأراد معرفة لون ذلك الكلب، أأسود كان
أم أبيض؟!




والجدل
حول عدد الفتية - كما يقول سيد - لا طائل وراءه. وإنه ليستوي أن يكونوا
ثلاثة أو خمسة أو سبعة، أو أكثر. وأمرهم موكول إلى الله. والعبرة في أمرهم
حاصلة بالقليل وبالكثير. لذلك يوجه القرآن الرسول صلى الله عليه وسلم إلى
ترك الجدل في هذه القضية، وإلى عدم استفتاء أحد من المتجادلين في شأنهم؛
تمشياً مع منهج الإسلام في صيانة الطاقة العقلية أن تُبَدَّد في غير ما
يفيد .




ومن هذا القبيل، الخوض في صفة (الصور)، الذي ورد ذكره في قوله تعالى: { ونفخ في الصور }
(يس:51)، فما صفة هذا الصور، وما حجمه، وما نوعه، كل ذلك أمور لا تغني
معرفتها من الحق شيئاً. وكل ما يجب اعتقاده بهذا الخصوص، أن نؤمن أن هناك
نفخة في الصور - وهو البوق - تحدث بعدها أحداث، ولا نزيد في تفصيلها
شيئاً، والتفصيل لا يزيد في حكمة النص شيئاً، والجري وراءه عبث لا طائل
تحته .




ونحو ذلك الخوض في تعيين (الشجرة) التي نهى الله آدم عن الأكل منها، في قوله: { ولا تقربا هذه الشجرة }
(البقرة:35)، فقد اختلف المفسرون اختلافاً لا طائل تحته، في تعيين هذه
الشجرة؛ فمن قائل: هي السنبلة. وبعضهم يقول: هي شجرة الكرم. وبعضهم يقول:
هي شجرة التين، إلى غير ذلك من الأقوال. وكل ذلك مجاف لقصد القرآن من ذكر
هذه الواقعة .




ومما خاض فيه المفسرون أيضاً، تحديد طبيعة (اللباس) الذي كان على كل من آدم وحواء، الذي ذكره القرآن في قوله سبحانه: { ينزع عنهما لباسهما }
(الأعراف:27)، فقد قيل في تحديد هذا اللباس: كان لباسهما نوراً يستر الله
به سوءاتهما. وقيل: لباس من ياقوت، إلى غير ذلك من الأقوال. وهذا أيضاً من
الاختلاف الذي لا طائل تحته، ولا دليل عليه .




وخاضوا في تحديد بعض الأماكن التي ذكرها القرآن، كمكان (البحرين) اللذين ورد ذكرهما في قوله تعالى: { لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين }
(الكهف:60)، ومعلوم أنه لا فائدة تُرجى من معرفة مكان هذين (البحرين)،
فالبحث عنه تعب لا طائل تحته، وليس عليه دليل يجب الرجوع إليه .




ومما جرى هذا المجرى خوض بعض المفسرين في تحديد مكان (الوادي) واسم (النملة) وصفتها، اللذين ورد ذكرهما في قوله تعالى: { حتى إذا أتوا على واد النمل قالت نملة }
(النمل:18)، مع أنه لا طائل من البحث في مكان الوادي، ولا في صفات هذه
النملة واسمها، وحسبنا في هذا ما أخبرنا عنه القرآن مجملاً من غير تفصيل .




ومن الاختلافات المشهورة بين المفسرين، خلافهم في المراد من (الروح) المذكور في قوله تعالى: { ويسألونك عن الروح } (الإسراء:85)، فيذكرون أقوالاً عديدة في تحديد هذه (الروح)، فيقول بعضهم: القرآن. ويقول بعضهم: جبريل . ويقول آخرون: عيسى عليه السلام. ويقولون غير ذلك مما لا طائل تحته، مع أن القرآن الكريم صرح أن علم ذلك عند الله سبحانه لا عند سواه .



وخاضوا أيضاً في ذكر صفات بعض الأمور التي قررها القرآن، كتحديد صفة (الطيور) الأربعة الوارد ذكرها في قوله: { فخذ أربعة من الطير } (البقرة:260)، فقد اختلف المفسرون في هذه الأربعة: ما هي؟ ولا ريب أنه لا فائدة ترجى من تحديد صفتها .



وخاضوا في تحديد نوع (الرجز) الذي أنزله الله على بني إسرائيل، واسم الغلام الذي قتله الخضر، وخشب سفينة نوح من أي شجر هو، وكم طول السفينة وعرضها، وكم فيها من الطبقات، وصفة ذي القرنين ومَن الذي سأله، وصفة أجنحة الملائكة، وصفة عرش الملكة بلقيس . إلى غير ذلك مما لا فائدة في البحث عنه، ولا دليل على التحقيق فيه .



ومثل
هذه الأمور لا يخلو منها تفسير على الجملة، فإن كثيراً من المفسرين
المتقدمين خاضوا في أمور كان الأولى تركها وتجاوزها؛ وأتعبوا نفوسهم في
نقلها، وأتعبوا من بعدهم في قراءتها، ولا أهمية ترجى من ورائها. ولو كان
ثمة فائدة تعود علينا في أمر الدين أو الدنيا في تعيين وتبيين شيء من ذلك،
لبينه الله تعالى لنا. وقد قرر أهل العلم أن كل مسألة لا يترتب عليها عمل،
فالخوض فيها عبث .




على
أن ما تقدم لا يعني أن نضرب صفحاً عن كتب التفسير جملة وتفصيلاً، بل
المطلوب التنبه لمثل هذه الأمور، وعدم التوقف عندها، أو الخوض في تفسيرها.
وقد أبى سبحانه أن يصح كتاب غير كتابه، وكل الناس يؤخذ منه ويرد إلا قول
الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مكعبات وردية

اهتمام القرآن بالحقائق Default6
مكعبات وردية


الدولة : اهتمام القرآن بالحقائق Sa10
مزاجي : اهتمام القرآن بالحقائق 2410
المهنة : اهتمام القرآن بالحقائق Unknow10
الهواية : اهتمام القرآن بالحقائق Painti10
عدد المساهمات : 1062
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
العمر : 38
الموقع : المدينة المنورة

اهتمام القرآن بالحقائق Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهتمام القرآن بالحقائق   اهتمام القرآن بالحقائق Emptyالأحد يناير 03, 2010 3:58 pm

أثابك الباري على قيم الطرح ونفع الجميع

.. لك سلال أوركيد ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهتمام القرآن بالحقائق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدبر القرآن
» القرآن والطبقية
» دعاء ختم القرآن الكريم
» أدعية من القرآن الكريم
» جدول ختم القرآن في رمضــــان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى المغتربين :: المنتدى الاسلامي :: مع الله-
انتقل الى: